روما:اعلنت وزارة الخارجية الايطالية مساء الاحد ان ايطاليا وافقت على استقبال 140 مهاجرا غير شرعي انقذتهم الخميس سفينة شحن تركية قبالة جزيرة مالطا التي رفضت استقبالهم. وجاء في بيان للوزارة ان القرار اتخذ quot;لاسباب انسانية طارئة وهو لا يشكل سابقة تستند عليها مالطاquot; لرفض استقبال مهاجرين غير شرعيين.

ومن ناحيته، اتصل رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلسكوني برئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو وبنظيره المالطي لورانس غونزي قبل موافقته على استقبال المهاجرين غير الشرعيين، حسب ما اوضحت مصادر حكومية ايطالية لوكالة فرانس برس.

واوضح البيان الايطالي ان روما اتخذت هذا القرار بعد quot;الرفض المطلقquot; من قبل الحكومة المالطية للاهتمام باللاجئين quot;بالرغم من النداءات بهذا الخصوصquot; من قبل باروسو.

وذكرت وكالة انسا ان الباخرة التي تنقل المهاجرين غير الشرعين ستدخل الى ميناء بجنوب صقلية.

وكانت السلطات المالطية اعلنت الجمعة ان سفينة تجارية انقذت 154 مهاجرا غير شرعي، لا تزال عالقة منذ الخميس جنوب جزيرة لامبيدوزا الايطالية في منطقة تقع تحت سيطرة مالطا، بعد رفض حكومتي البلدين استقبال المهاهجرين.

وقد اغاثت سفينة تركية ترفع علم بنما الخميس زورقين لمهاجرين تائهين، كما انتشلت جثة على بعد نحو ثمانين كلم جنوب لامبيدوزا (جنوب صقلية).

وطلبت سلطات مالطا من طاقم السفينة التجارية التوجه الى اقرب ميناء وهو لامبيدوزا، لكن روما رفضت معتبرة ان اغاثة المهاجرين جرت في نقطة تابعة لمنطقة تدخل مالطية وبالتالي على لافاليتا ان تتكفل بهم.

ووصل الى سواحل ايطاليا نحو 36900 مهاجر خلال 2008 بزيادة 75% مقارنة بسنة 2007، حسب وزارة الداخلية الايطالية.

في حين وصل الى سواحل مالطا خلال 2008 عدد قياسي بلغ 2775 مهاجرا.