بورت اوف سبين: قال الرئيس الأميركي باراك اوباما يوم الاحد في تعليق له على مؤامرة مزعومة لاغتيال الرئيس البوليفي ايفو موراليس ان ادارته quot;تعارض تماماquot; الاطاحة من خلال العنف بالحكومات المنتخبة بشكل ديمقراطي.
واعلن موراليس يوم الخميس ان ثلاثة اشخاص يشتبه بانهم مرتزقة قتلوا في معقل سانتا كروز المناهض لموراليس بعد ان اعتقلت الشرطة عصابة قال مسؤولون انها جاءت اما من ايرلندا او كرواتيا لقتله.
واثار موراليس القضية خلال اجتماع بين اوباما وزعماء دول اميركا اللاتينية يوم السبت في قمة الاميركتين في ترينيداد وتوباجو.
وقال في مؤتمر صحفي في وقت لاحق انه يتعين على اوباما ان يتبرأ من محاولة الاغتيال علانية وانتقد ما وصفه بالتدخل الاميركي في بوليفيا. وقالت بعض الروايات الصحفية انه يشك في تورط الولايات المتحدة في هذه المحاولة.
وسئل اوباما عن اتصالاته مع زعماء اميركا اللاتينية اليساريين خلال اجتماع القمة فقال خلال مؤتمر صحفي ختامي انه يرفض مؤامرات الانقلاب ضد الزعماء الديمقراطيين .
وقالquot;اريد فقط ان اوضح بشكل تام انني اعارض تماما وادين اي محاولات للاطاحة من خلال اعمال عنف بالحكومات المنتخبة بشكل ديمقراطي اينما تحدث في نصف الكرة.
quot;هذه ليست سياسة حكومتنا. ليست هذه هي الطريقة التي يتوقع الشعب الاميركي ان تقوده بها حكومته.
quot;ومن ثم اريد ان اكون واضحا بقدر الامكان بشأن ذلك.quot;
واعترف اوباما بتاريخ الولايات المتحدة من التدخل في المنطقة والذي جعل دولا كثيرة تسيء الظن بواشنطن. وقال انه شدد في محادثاته مع الزعماء على ضرورة التحرك قدما الى الامام رغم هذا الماضي .
واضافquot;انني مسؤول عن الطريقة التي تتصرف بها هذا الادارة.
quot;وسنحترم تلك الحكومات المنتخبة بشكل ديمقراطي حتى عندما نختلف معها.quot;