واشنطن:دافعت الولايات المتحدة الثلاثاء عن المناورات التي يعتزم حلف شمال الاطلسي تنفيذها في جورجيا والتي اثارت حفيظة الروس، مؤكدة ان هذه المناورات لا تشكل تهديدا على روسيا ولا تمثل عملا استفزازيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود خلال مؤتمر صحافي ان quot;هذه التدريبات لا تشكل خطرا، لا على روسيا ولا على اي احد آخرquot;، مشيرا الى انها مناورات quot;مقررة منذ امد بعيدquot;.

واضاف المتحدث quot;نحن لا نعتبرها استفزازا (...) انها جهد مهم من جانب الحلف الاطلسي لوضع جورجيا على مستوى الحلف الاطلسيquot;.

واعلنت روسيا الثلاثاء الغاء مشاركتها في اجتماع مقرر في السابع من ايار/مايو مع رؤساء اركان حلف شمال الاطلسي بسبب رفض الحلف الاستجابة لطلبها بارجاء المناورات التي يعتزم تنفيذها في جورجيا.

ووصف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الثلاثاء لوكالة انباء انترفاكس التدريبات التي يعتزم الحلف تنفيذها في جورجيا بانها quot;مساعدة عسكرية لمعتدquot;.

وقال ان quot;جورجيا دولة معتدية ولا يمكننا ان نصف ما يحدث الا بانه مساعدة سياسية وعسكرية لمعتدquot;، في اشارة الى النزاع العسكري الذي دار في آب/اغسطس بين جورجيا وروسيا اثر شن القوات الجورجية هجوما واسع النطاق على جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية الموالية لموسكو والذي ردت عليه الاخيرة بهجوم ساحق على القوات الجورجية وبالاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا عن جورجيا.

وسيشارك في المناورات التي ستجرى على بعد حوالى 20 كلم شرق تبيليسي حوالى 1300 عسكري من 19 بلدا عضوا وغير عضو في الحلف.

ويعتبر الحلف الاطلسي ان اعتراضات روسيا لا اساس لها، مؤكدا ان موسكو ابلغت بهذه المناورات منذ ربيع 2008 وانها ستتم هذه السنة من السادس من ايار/مايو الى الاول من حزيران/يونيو. لكن ريابكوف اكد quot;انها حجج واهية وغير مقنعةquot;.