بروكسل: يزور وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي بروكسل الخميس غداة اعلان ايران quot;استعدادها لحوار بناءquot; حول ملفها النووي مع الدول الكبرى، على ما افادت مصادر اوروبية وايرانية.

ويتوجه متكي الى بروكسل للمشاركة في المؤتمر الدولي للجهات المانحة للصومال الذي ينظمه الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والاتحاد الافريقي.

وقال دبلوماسي اوروبي quot;ليس من المقرر في الوقت الحاضر عقد اجتماع ثنائيquot; بين متكي والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الذي يتولى الحوار مع ايران باسم الدول الكبرى.

غير ان الوزير الايراني سيشارك في مأدبة غداء يقيمها سولانا للمشاركين في المؤتمر ومن غير المستبعد بحسب مصدر اوروبي آخر عقد quot;لقاء على هامشquot; هذا الغداء.

وابدت الدول الست (الولايات المتحدة والمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا) في الثامن من نيسان/ابريل رغبتها في استئناف الحوار مع ايران لاقناعها بتعليق برنامجها النووي موضع الجدل.

واعلن مكتب سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي في بيان الاربعاء ان quot;الجمهورية الاسلامية، اذ تجدد العرض الذي قدمته العام الماضي، تعلن استعدادها للحوار ولتفاعل بناءquot;.