واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء ان الولايات المتحدة تحضر لـ quot;عقوبات قاسية جداquot; لفرضها على ايران اذا رفضت المبادرات بشان برنامجها النووي.

وصرحت كلينتون في جلسة استماع حول السياسة الاميركية الخارجية امام الكونغرس quot;نحن اكثر من مستعدين لمد يدنا الى الايرانيين من اجل مناقشة مجموعة من القضاياquot;.

وتابعت quot;الا اننا في الوقت نفسه نعد لعقوبات قاسية جدا .. يمكن ان تكون ضرورية في حال رفضت (ايران) عروضنا او في حالة لم تصل العملية الى نتيجة او كانت غير ناجحةquot;.

وهذه اول مرة تقدم فيها كلينتون افادتها امام الكونغرس منذ ان مثلت امامه اول مرة في كانون الثاني/يناير الماضي اثناء جلسات استماع المصادقة على تعيينها في منصبها

واعلنت ايران الاربعاء عن استعدادها لاجراء quot;حوار بناءquot; مع القوى العالمية بشان برنامجها النووي وذلك بعد ان رحب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بالتغيير في السياسة الاميركية بشان ايران.

وجاء في بيان صادر عن مكتب سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي ان quot;الجمهورية الاسلامية، اذ تجدد العرض الذي قدمته العام الماضي، تعلن استعدادها للحوار ولتفاعل بناءquot;.

الا ان جليلي اشار في البيان الى ان ايران quot;ستواصل نشاطاتها النوويةquot; التي تؤكد انها محض سلمية.

والاسبوع الماضي اعلن الرئيس الايراني ان بلاده ستقدم عرضا جديدا للدول الست الكبرى ردا على اقتراحها فتح حوار مباشر مع الجمهورية الاسلامية بخصوص برنامجها النووي، بحسب وكالة فارس.

والدول الست هي فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا، والولايات المتحدة.