بريتوريا: قال مسؤولون ان حزب التحالف الديمقراطي المعارض في جنوب افريقيا الذي تتزعمه امرأة من البيض فاز في جزيرة روبن -التي قضى فيها نيلسون مانديلا سنوات سجنه- في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الاربعاء.
وحصل التحالف الديمقراطي الذي ترأسه هيلين زيل على 52 صوتا في حين حصل حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم على 50 صوتا محققا أول انتصار انتخابي له في الجزيرة منذ انتهاء نظام الفصل العنصري (أبارتيد) في 1994 .
وفوز التحالف الديمقراطي في جزيرة السجن السابق له دلالة رمزية حيث سجن هناك مانديلا وكثيرون اخرون من كبار قادة حزب المؤتمر الوطني الافريقي اثناء سنوات العزل العنصري.
ويبدو حزب المؤتمر الوطني الافريقي بزعامة جاكوب زوما واثقا من تحقيق فوز كبير اخر في الانتخابات العامة رغم ان الاغلبية الساحقة التي يتمتع بها في البرلمان قد تضعف.
والسجن السابق في جزيرة روبن الواقعة على مبعدة اميال قليلة من كيب تاون هو الان متحف ومقصد سياحي شهير. وأغلب سكان الجزيرة من موظفي المتحف.
وحبس في الجزيرة الناشطون السود المناهضون للحكومة في عزلة موحشة لثلاثة عقود الي أن بدأ ف.دبليو. دي كليرك تفكيك نظام العزل العنصري في 1990 .