بكين: عبرت الصين يوم الخميس عن غضبها من رئيس الوزراء الياباني تارو أسو لارساله هدية الى نصب ياسوكوني الذي يخلد قتلى الحرب وحذرت من عواقب قد تلقي بظلالها على زيارته المقررة الي بكين.
وقالت جيانج يو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ان حكومتها عبرت quot; عن قلقها الشديد واستيائهاquot; لارسال أسو انية زرع الي النصب التذكاري في طوكيو الذي يقول منتقدون انه رمز للعدوان الياباني قبل واثناء الحرب العالمية الثانية.
ولم يشر البيان الى الغاء زيارة أسو التي من المقرر ان تستمر يومين والتي تأتي بينما يحاول البلدان كبح برنامج الاسلحة النووية لجارتهما كوريا الشمالية.
وقالت جيانج في بيان قريء في نشرات الاخبار بالتلفزيون الحكومي الصيني quot; الصين استخدمت بالفعل القنوات الدبلوماسية للتعبير علن قلقها الشديد واستيائها وأكدت على الحساسية الكبيرة للقضايا التاريخية.quot;
quot;أي تصرفات خاطئة من اليابان ستكون لها عواقب سلبية وخيمة على العلاقات الثنائية ونطالب بأن يتوخى الجانب الياباني الحذر في كلماته وافعاله وان يتعامل مع هذا بالطريقة المناسبة.quot;
وفي وقت سابق من هذا الاسبوع صدر عن جيانج رد فعل أخف حدة بكثير على الهدية التي ارسلها أسو هذا الاسبوع.
وتوترت العلاقات بين اليابان والصين خلال وجود جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان الاسبق في الحكم في الفترة من 2001 الى 2006 فيما يرجع جزئيا الى زياراته المتكررة للنصب الذي يكرم زعماء اليابان اثناء الحرب الى جانب المواطنين الذين قتلوا خلالها.
وتحسنت الروابط بعد ان ترك كويزومي السلطة وبعد ان حرص رئيسا الوزراء اللذان خلفاه على عدم زيارة ياسوكوني.
وفي وقت سابق أبلغ تاكيو كاوامورا كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية مؤتمرا صحفيا ان من غير المرجح ان تقوض هدية رئيس الوزراء القمة اليابانية- الصينية المقرر عقدها الاسبوع القادم.
وما زالت الذكريات المريرة للغزو والاحتلال الياباني الوحشي لاجزاء من الصين في الفترة من 1931 الي 1945 عالقة في أذهان الكثيرين من الصينيين.