كراتشي (كشمير): منعت السلطات الباكستانية عمران خان لاعب الكريكيت الذي تحول الى السياسة من التوجه الى مدينة كراتشي بجنوب البلاد يوم الاحد خوفا من ان تتسبب زيارته في اعمال عنف في المركز التجاري لباكستان.

وقتل 27 شخصا على الاقل الاسبوع الماضي في اشتباكات في كراتشي بين فصائل عرقية متناحرة فيما يمثل مبعث قلق امني اخر للدولة التي تتمتع بقدرة نووية وتكافح بالفعل موجة من عنف المتشددين الاسلاميين.

وابلغ خان الصحفيين في المطار بمدينة لاهور حيث منعته السلطات من ركوب الطائرة المتجهة الى كراتشي quot;هذا امر مخز.

quot;وفق اي قانون يمكنهم منع مواطن باكستاني من الذهاب الى كراتشي.. اليست كراتشي مدينة باكستانية؟quot;.

والعنف في كبرى المدن الباكستانية ناجم عن التوتر بين المهاجرين من نسل أناس يتحدثون الاردية هاجروا من الهند بعد انشاء باكستان عام 1947 والبشتون العرقيين من شمال غرب البلاد.

ويرأس خان حزبا صغيرا وهو من البشتون.

ويتزايد التوتر في كراتشي فيما اصبح المهاجرون الذين يهيمنون على ادارة المدينة متشككين في جماعة البشتون التي تتعاطف بشدة مع الاسلاميين في اعقاب زيادة في التمرد بشمال غرب باكستان.

واضعف العنف في كراتشي ثقة المستثمرين. وانهى مؤشر بورصة كراتشي المؤلف من مئة سهم تعاملات يوم الخميس منخفضا 0.95 في المئة او 69.20 نقطة عند 7202 نقطة.

وكانت البورصة مغلقة يوم الجمعة.

وقال خان انه كان ذاهبا لحمل رسالة سلام الى كراتشي التي يقطنها اكثر من 16 مليون شخص بينهم العدد الاكبر من البشتون خارج الاقليم الحدودي الشمالي الغربي حيث يشتد تمرد طالبان.

وقال خان في اشارة الى رئيس الحركة القومية المتحدة التي تمثل المهاجرين quot;نحاول تشكيل وحدة بين جميع الجماعات العرقية لكن الطاف حسين يعتبر كراتشي ملكا له ومنعنا (من دخولها)quot;.

والحركة القومية المتحدة هي القوة السياسية المهيمنة في كراتشي منذ سنوات. وهي جزء من حكومة ائتلافية اقليمية بقيادة حزب الشعب الباكستاني بزعامة الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري.

واصدرت حكومة اقليم السند وعاصمتها كراتشي يوم السبت امرا بمنع خان من دخول الاقليم لمدة شهر.

وفي اعقاب العنف الذي اندلع الاسبوع الماضي منعت السلطات عقد تجمعات حاشدة وامرت قوات الامن باطلاق النار على مثيري الشغب بمجرد رؤيتهم لاستعادة النظام.

وقال عارف خان وزير داخلية الاقليم لرويترز ان منع خان يهدف الى الحيلولة دون مزيد من الاضطرابات.

وخرج عدد من العمال من أعضاء حركة العدالة الى الشوارع في كراتشي احتجاجا على حظر دخوله واغلقوا طريقا رئيسيا في المدينة الساحلية لبعض الوقت.