القاهرة: بحث الرئيس حسني مبارك اليوم الأحد مع رئيسة الفيلبين جلوريا اوريو ووزير خارجية اليابان هيروفومي ناكاسوني جهود دفع عملية السلام في الشرق الأوسط.
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عوّاد في تصريح للصحافيين اليوم، إن مبارك أكد أمام وزير الخارجية الياباني معارضة بلاده لانتشار الاسلحة النووية في المنطقة، مشددا على ان quot;الجهود الدولية الرامية الى تسليط الضوء على البرنامج النووي الايراني لا بدّ ان تقترن بجهود موازية ومتماثلة تتناول البرنامج النووي الاسرائيليquot;.
كما عرض الرئيس المصري رؤيته للوضع الراهن في المنطقة والتحرك الذي تراه مصر لتضافر الجهود الاقليمية والدولية لتحريك عملية السلام.
وقال عوّاد إن مبارك ناقش أيضاً مع نظيرته الفيلبينية تطوّرات الاوضاع في المنطقة منذ الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة، وجهود تحقيق التهدئه بين الفلسطينيين واسرائيل ورفع الحصار عن القطاع وتحقيق الوفاق الوطني الفلسطيني.
وأضاف عواد أن رئيسة الفيلبين عبّرت خلال الحوار عن تقديرها للدور الذي تلعبه مصر لتحقيق السلام في المنطقة، إذ استمعت الى رؤية وتقدير مبارك للموقف بشأن ما يتعلق بأمن واستقرار الشرق الاوسط.