كراكاس:هدد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز السبت بالانسحاب من منظمة الدول الاميركية وانشاء منظمة جديدة بدلا منها quot;للشعوب الحرةquot;، لدى تفنيده تقريرا للجنة الاميركية لحقوق الانسان وجه انتقادات الى بلاده.

وقال تشافيز ان quot;فنزويلا يمكن ان تنسحب من منظمة الدول الاميركية وتدعو شعوب هذه القارة الى ان نتحرر من هذه الهيئات القديمة ونشكل منظمة لشعوب اميركا اللاتينية، الشعوب الحرةquot;.

وقال تشافيز quot;فليذهب الى الحجيمquot; مسؤولو اللجنة الاميركية لحقوق الانسان، ورفض تقريرهم الذي افاد ان في فنزويلا quot;مناخا معاديا للخلاف السياسيquot;، وذكر بأن اللجنة اعترفت بحكومة بيدرو كارمونا (المنبثقة من انقلاب على تشافيز في 2002).

واكد تشافيز ان quot;منظمة الدول الاميركية هي بيروقراطية امبرياليةquot;، وتساءل quot;لماذا لم توجه اي ادانة الى بوش؟quot;

واضاف quot;قبل ايام، قصفت امبراطورية الولايات المتحدة قرى بريئة في افغانستان حيث لقي مصرعهم عدد كبير من النساء والاطفال الابرياء. لكن هذا، لا تراه اللجنةquot;. ورفضت وزارة الخارجية الفنزويلية تقرير اللجنة الاميركية لحقوق الانسان للعام 2008 ووصفته بأنه quot;غير دقيق وخاطىء وسيء النيةquot;.


اعتقال ثلاثة من الدومينيكان وفرنسي للاشتباه في تآمرهم على تشافيز

على صعيد آخر، اعلن وزير الداخلية الفنزويلي طارق العيساني السبت، ان ثلاثة من الدومينيكان وفرنسيا قد اعتقلوا في كراكاس للاشتباه في اشتراكهم في مؤامرة ضد الرئيس هوغو تشافيز.

وقد اعتقلت السلطات الفنزويلية الجمعة الدومينيكان ادغار فلوران وعمر كامبوسانو وشقيقته ديونيديس والفرنسي لوران فريدريك بوكيه الذي تقول الشرطة ان منزله احتوى على كمية كبيرة من الاسلحة.

واضافت السلطات ان 13 بندقية ورشاشين وثلاث بنادق صغيرة وكواتم للصوت وسترات واقية من الرصاص وقنابل يدوية وبزات عسكرية و500 غرام من المتفجرات قد ضبطت في المنزل.

وقال وزير الداخلية في مؤتمر صحافي quot;ثمة جناح في المعارضة غير العقلانية في هذا البلد ما زالت تدغدغ احلامه الامال في تدمير المسيرة الثورية ووضع نصب عينيه هدف الاطاحة بالرئيس القائد هوغو تشافيزquot;.

واعتقل الفرنسي في مطار جزيرة مارغاريتا (شمال شرق) الذي كان سيغادر فنزويلا منه، كما اوضحت السلطات التي اعتبرته زعيم عصابة تسمى quot;الدوليونquot; كان الدومينيكان الثلاثة جزءا منها.