بورت مورزبي: ذكرت وسائل إعلام محلية يوم الإثنين أن أعمال بناء مشروع قيمته 1.7 مليار دولار لإستخراج النيكل في بابوا غينيا الجديدة توقفت بسبب إشتباكات بين عمال محليين واخرين صينيين. وأفادت صحيفة (بوست كورير) التي تصدر بالعاصمة بورت مورزبي أن الاشتباكات التي وقعت يوم الجمعة أسفرت عن اصابة 14 صينيا وثلاثة عمال محليين بالاضافة الى الحاق اضرار بالغة بالمباني والمعدات.

وقالت ادارة المنجم للصحيفة ان أعمال البناء توقفت في الموقع. وأضافت في بيان نشرته الصحيفة quot;ندعو حكومة بابوا غينيا الجديدة والشرطة لاجراء تحقيق شامل في الواقعة وتقديم مرتكبيها للعدالة واعادة القانون والنظام الى الموقع على الفور.quot;

وشابت أعمال بناء منجم رامو نزاعات مع الملاك المحليين الذين يعمل العديد منهم في الموقع أيضا. واتهمت مجموعة (ميتالورجيكال كونستركشان غروب كورب) الصينية التي تملك أغلبية المشروع المسؤولين باجبارالسكان المحليين على العمل في ظروف دون المستوى.

وهاجم عمال محليون في أغسطس اب الماضي عمالا صينيين وأغلقوا البوابات المؤدية للمشروع بسبب ظروف العمل. وقالت صحيفة (بوست كورير) ان الاشتباكات الاخيرة اندلعت بشأن شائعات حول وقوع حادث بالموقع يتعلق بعامل من بابوا غينيا الجديدة. وذكرت صحيفة (ذا ناشونال) أن تعزيزات من الشرطة أرسلت الى موقع المنجم بالقرب من مادانج في الساحل الشمالي للتحقيق في الاشتباكات وتوفير الامن للعمال الصينيين.