موسكو: من المقرر أن يزيد مصنع quot;غاغارينquot; في مدينة كومسومولسك في الشرق الروسي إنتاج الطائرات القتالية حتى تحصل القوات المسلحة الروسية على 60 طائرة قتالية جديدة خلال فترة ما قبل عام 2015. وينتج هذا المصنع مقاتلات quot;سوخويquot;: quot;سو-27quot; وquot;سو-30quot; وquot;سو-34quot; وquot;سو-35quot;.

ويرى خبراء عسكريون اتجاها لتزويد القوات الجوية الروسية بالمزيد من الطائرات الجديدة. وهكذا فقد حصلت القوات الروسية على طائرتين جديدتين من طراز quot;سو-34quot; في عام 2007. وفي نفس العام تم تحديث 23 من طائرات سلاح الجو الروسي. وفي العام الماضي حصلت القوات الروسية على طائرتين جديدتين أخريين إحداهما قاذفة الصواريخ quot;تو-160quot;، بينما تم تحديث 37 طائرة.

وتشير بعض التقديرات إلى امتلاك القوات الجوية الروسية لخمسة آلاف طائرة على وجه التقريب الآن ومعظمها من إنتاج الاتحاد السوفيتي لأن حقبة التسعينات من القرن العشرين لم تشهدا تجديدا يذكر لطائرات القوات الجوية الروسية. ومع إطلالة القرن الواحد والعشرين سجلت الاعتمادات المخصصة للقوات الجوية الروسية نموا كبيرا. وتفيد معلومات مكشوفة أن المخصص للقوات الجوية في عام 2007 بلغ 51.46 مليار روبل مرتفعا من 12 مليارا في عام 2004.