ستوكهولم: وجه وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الخميس نداء الى دول الاتحاد الاوروبي كي لا تجعل من عملية انضمام تركيا الى الاتحاد قضية سياسية داخلية.

وقال داود اوغلو في ستوكهولم خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المفوض الاوروبي لشؤون التوسيع اولي رين quot;نرجو ان لا تجعلوا من عملية انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي مسالة داخليةquot;.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل اعلنا خلال الحملة الانتخابية للبرلمان الاوروبي التي ستجري في السابع من حزيران/يونيو، جددا معارضتهما لدخول تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

واضاف الوزير التركي الذي التقى نظيره السويدي كارل بيلت في ستوكهولم ان انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي هو quot;اولوية استراتيجيةquot; لانقرة، وان الهدف الوحيد من المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي هو ان نصبح quot;عضوا كامل العضويةquot;.

واشار الى ان المسألة quot;ليست مسألة خيار وانما مسألة مبدأquot;. واعرب عن ثقته بالمفاوضات المقبلة مع الاتحاد الاوروبي التي ستبدأ قبل نهاية الرئاسة التشيكية وخلال الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي. ولهذه الغاية، طلب دعم المفوضية الاوروبية لتوجيه quot;اشارة ايجابيةquot; الى المجتمع التركي والفاعلين السياسيين الاتراك.

من ناحيته، اعتبر بيلت الذي ستتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في الاول من تموز/يوليو، ان انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي يجب ان يكون كاملا على عكس ما تقول باريس وبرلين.

ومنذ بدء المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي في تشرين الاول/اكتوبر 2005، فتحت تركيا فقط عشرة فصول من اصل 35 فصلا متعلقة بمفاوضات الانضمام. وتم تجميد ثمانية فصول منذ كانون الاول/ديسمبر 2006 بسبب عدم اعتراف انقرة بجمهورية قبرص، وخمسة فصول اخرى مرتبطة مباشرة بالانضمام وتجمدها فرنسا.

واكد الوزير التركي ان انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي quot;اولوية استراتيجية للحكومة التركيةquot;. وقال ايضا ان quot;الامر لا يتعلق بالنسبة لنا بمسألة سياسة خارجية عادية ولا بمسألة تقنية بحتةquot;، لكنه يندرج في quot;عملية طويلة لتحديث تركياquot;.

من ناحيته، اعتبر المفوض اولي رين ان المفاوضات مع تركيا quot;تتقدم بانتظامquot;. وقال انه شجع الوزير التركي على مواصلة الاصلاحات quot;مع نتائج ملموسة وعزم كامل في مجال الحريات الاساسيةquot;.واوضح انه بحث مع داود اوغلو مسألة قبرص quot;حيث تجري مفاوضات جديدة في الجزيرةquot; وحيث توجد quot;فرصة حقيقية للتوصل الى تسوية كاملةquot;.

كما تطرق الى مسألة علاقات انقرة مع ارمينيا. وقال quot;ندعم كليا النشاط الدبلوماسي لتركيا الهادف الى تطبيع علاقاتها مع ارمينيا وفتح حدودها مع هذا البلدquot;.