مطار بن غوريون: ندد البابا بنديكتوس السادس عشر بquot;الابادة الوحشيةquot; لليهود بايدي النازيين وذلك قبيل مغادرته اسرائيل الجمعة حيث اعتبر خطابه السابق حول المحرقة خجولا.
واشار البابا الى زيارته الاثنين لمتحف المحرقة ياد فاشيم في القدس الذي ذكره بزيارة قام بها لمعسكر الاعتقال اوشفيتز قبل ثلاثة اعوام.
وقال اثناء مراسم مغادرته مطار بن غوريون قرب تل ابيب quot;هناك تم القضاء على عدد كبير من اليهود بوحشية من قبل نظام لا يعرف الله اشاع ايديولوجية معاداة السامية والكراهية. ان هذا الفصل المريع من التاريخ لا يجب ان ينسى او ينكرquot;.
وبعد ان زار ياد فاشيم، انتقد البابا لانه لم يعتذر بوصفه المانيا ومسيحيا عن ابادة اليهود ولانه لم يشر الى quot;ستة ملايينquot; يهودي من ضحايا النازية ولانه لم يتحدث عن مسؤولية المانيا او لفظ كلمة quot;نازيquot; ولانه ابدى القليل من التعاطف والتاثر.
كما دعا البابا بنديكتوس السادس عشر الجمعة الى اعتماد حل الدولتين لحل النزاع في الشرق الاوسط واوضح quot;يجب ان يصبح حل الدولتين واقعا وان لا يبقى (مجرد) حلمquot;.
واضاف اثناء مراسم وداع في ختام زيارة حج استمرت ثمانية ايام قادته الى الاردن والضفة الغربية المحتلة واسرائيل، quot;اسمحوا لي ان اقول لشعوب هذه الاراضي: كفاكم اسالة للدماء، كفاكم معارك، كفاكم ارهابا، كفاكم حرباquot;.
وتابع quot;فليتم الاعتراف كونيا بحق اسرائيل في الوجود والتمتع بالسلام والامن ضمن حدود مقبولة ومعترف بها دولياquot;.
واضاف quot;وبالطريقة ذاتها لنعترف بان للشعب الفلسطيني الحق في وطن سيد ومستقل حتى يعيش في كرامة ويتنقل (افراده) بحريةquot;.
وقد غادر البابا إسرائيل اليوم باتجاه روما مختتما زيارة حج استمرت ثمانية أيام.