سوتشي (روسيا)، واشنطن، وكالات: صدر في ختام اجتماع ممثلي الجالية الجورجية في مدينة سوتشي الروسية بيان يدعو إلى ضرورة أن تكون جورجيا دولة محايدة، ووجوب أن يعيد حكامها العلاقات مع روسيا إلى طبيعتها ويستأنفوا علاقات الجيرة الطيبة مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

ورأى المشاركون في الاجتماع الذي نظمه رجل الأعمال غوتشا دزاسوخوف الذي غادر جورجيا في أغسطس الماضي وأسس ما أسماه بـquot;جمعية شعوب جورجياquot; في روسيا، في هذه المطالب خطة يجب تنفيذها حتى تخرج جورجيا من أزمتها وتتجنب الوقوع في حرب جديدة.

أبدى أحد المجتمعين - رجل الأعمال الكسندر يبراليدزه المقيم في مدينة سانت بطرسبورغ - استعداده لترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية الجورجية لكي ينفذ هذه الخطة إذا فاز في الانتخابات.

وعن فرص الكسندر يبراليدزه لكي يصبح رئيسا للجمهورية أشار مالخاز غولاشفيلي، صاحب مؤسسة quot;جورجيان تايمزquot; الإعلامية، إلى وجود عقبة خطيرة قد تحول دون تحقيق نوايا الكسندر يبراليدزه، فهو لا يحمل الجنسية الجورجية ولا يمكن له أن يحصل على الجنسية الجورجية من الرئيس الجورجي الحالي سآكاشفيلي.

وأكد الكسندر يبراليدزه أنه قد يواجه صعوبات مفاجئة كثيرة وهو يصبو إلى تحقيق أهدافه، ولكنه استبعد إمكانية أن تكون مسألة الجنسية ضمن الصعوبات المرتقبة، معتبرا أن سآكاشفيلي سيمنحه الجنسية التي لا يمكن له بدونها أن يترشح لانتخابات الرئاسة الجورجية.

واشنطن تأسف لإخفاق المفاوضات

من جهتها اعربت واشنطن الجمعة عن quot;اسفهاquot; لاخفاق المفاوضات حول تمديد بعثة منظمة الامن والتعاون في اوروبا في جورجيا، محملة روسيا مسؤولية هذا الامر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ايان كيلي للصحافيين ان quot;الولايات المتحدة تأسف بشدة لعدم التوصل الى تفاهم حول اقتراح الرئاسة اليونانية لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا اقامة مكتب للمنظمة في تبيليسي و(تمديد مهمة) بعثة المراقبين في جورجياquot;.

واضاف quot;خلال اشهر عدة، حاولت الرئاسة اليونانية من دون كلل التوصل الى صيغة تسوية تتفادى اتخاذ موقف من الوضع السياسي او القانوني لاوسيتيا الجنوبيةquot;.

وتابع المتحدث quot;المؤسف ان روسيا شددت على بعثة مراقبين ذات هيكلية تعكس اعتراف روسيا باستقلال اوسيتيا الجنوبيةquot;.

وقال ايضا quot;نرحب بالموقف البناء للوفد الجورجي ونأسف لعدم قبول روسيا بالحل البناء الذي قدمته الرئاسة اليونانية والذي ظل محايدا حيال قضية الوضعquot;، داعيا موسكو الى quot;العودة عن قرارها بهدف السماح للمراقبين بالبقاءquot;.

واعلنت منظمة الامن والتعاون الخميس ان رئيسة مجلسها الدائم السفيرة اليونانية مارا ماريناكي quot;علقت المفاوضات حول استمرار وجود منظمة الامن والتعاون في جورجيا حتى اشعار اخرquot;.

وينتشر نحو عشرين مراقبا عسكريا من منظمة الامن والتعاون في جورجيا، اضافة الى 225 مراقبا من الاتحاد الاوروبي للاشراف على التزام وقف اطلاق النار قرب اوسيتيا الجنوبية بعد النزاع بين روسيا وجورجيا في اب/اغسطس 2008.

وتنتهي مهمة المراقبين الاوروبيين في 30 حزيران/يونيو المقبل.