الجزائر: قالت صحيفة الخبر الجزائرية في عدد السبت ان تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي يطالب بعشرة ملايين يورو (13.54 مليون دولار) مقابل الافراج عن بريطاني وسويسري محتجزين كرهينتين في منطقة الصحراء في تراجع عن تهديد سابق بقتل أحد الرهينتين.
وكان تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي هدد من قبل بقتل البريطاني بحلول 15 مايو ايار اذا لم تفرج الحكومة البريطانية عن الاسلامي الاردني أبي قتادة الذي تحتجزه.
ونقلت الصحيفة اليومية عن مصدر أمني قوله ان القائد العسكري للقاعدة في الصحراء حميد السوفي المعروف أيضا باسم عبد الحميد أبو زيد وراء طلب الفدية مشيرة الى أن التنظيم مستعد أيضا لقبول ثمانية ملايين يورو كحد أدنى.
وتابعت أن في المقابل سيفرج تنظيم القاعدة أولا عن الرهينة السويسري كاشارة على حسن النوايا وسيفرج بعد ذلك بأسابيع عن البريطاني. وكانت بريطانيا أرسلت مواطنا من بوركينا فاسو متمركزا في أوروبا للعمل كوسيط والحصول على ضمانات بأن الرهينتين ما زالا على قيد الحياة.
وأعلن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي مسؤوليته عن خطف اثنين من الدبلوماسيين الكنديين وأربعة سياح أوروبيين خلال الشهور الخمسة المنصرمة. وأفرج عن الدبلوماسيين واثنين من السياح في مالي في ابريل نيسان.
وأشارت صحيفة الخبر الى أن المفاوضات من أجل الافراج عن بقية الرهائن بدأت باستخدام وسطاء من قبائل محلية واسلاميين متمركزين في أوروبا.
وأضافت أن عمليات مشتركة من جانب دول في المنطقة لطرد المتشددين من مخابئهم علقت بناء على طلب دولة أوروبية لم يكشف عن اسمها للحيلولة دون تعريض المفاوضات للخطر.
ولم يرد تأكيد رسمي بأن المفاوضات جارية ولم تعلن بريطانيا عن اسم الرهينة البريطاني.