موسكو: اعلن وزير الخارجية الابخازي سيرغي تشامبا السبت ان ابخازيا، المنطقة الجورجية الانفصالية الموالية لروسيا، لن تشارك في الجولة الخامسة من محادثات جنيف حول القوقاز والمتوقعة الاثنين والثلاثاء، محملا الامم المتحدة المسؤولية. ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن تشامبا قوله quot;ربطنا منذ البداية مشاركتنا في محادثات جنيف حول القوقاز بموقف الامم المتحدة من وضع جمهوريتناquot;.

واضاف quot;اتفقنا على ان نتسلم تقرير (الامين العام للامم المتحدة) في 15 ايار/مايو موعد نشره، وهو ما لم يحصل حتى الانquot;. وقال quot;الان وعدونا بتسليمنا هذا التقرير في 18 ايار/مايو، اي يوم بداية المحادثات. ونظرا للفارق في التوقيت، ستكون المحادثات قد بدات في حين لم نكن تسلمنا التقريرquot;.

واوضح تشامبا quot;لهذا السبب لن يتوجه الوفد الابخازي الى جنيف ولن يشارك في الجولة المقبلة من المحادثاتquot;. واعربت جورجيا عن اسفها لغياب ابخازيا عن هذه المحادثات. واعلن وزير اعادة الاندماج تيمور ياكوباشفيلي لوكالة فرانس برس ان تبيليسي quot;تاسف ان يقرر الانفصاليون الابخاز عدم المشاركة في محادثات جنيف. ان هذا القرار ينسف عملية التفاوض الوحيدة الرامية الى تسوية النزاعquot;.

واضاف ان quot;الوفد الجورجي يضم ممثلين ابخاز غير انفصاليين وهو مستعد للمناقشة دون شروط مسبقة حسب الصيغة المتوقعةquot;. وتهدف هذه اللقاءات بين دبلوماسيين يمثلون الاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا والامم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة وجورجيا وابخازيا واوسيتيا الجنوبية، الى ارساء الاستقرار في المنطقة.

وقد شنت جورجيا في اب/أغسطس الماضي هجوما عسكريا في محاولة لاستعادة اراضيها الانفصالية في اوسيتيا الجنوبية التي تدعمها موسكو، فتسببت في ارسال موسكو قوات كثيفة الى جورجيا. واعترفت روسيا بعد ذلك باستقلال تلك المنطقة وابخازيا. وبعد اللقاءات الاولى المتعثرة في المقر الاوروبي للامم المتحدة في جنيف، توصل الروس والجورجيون في شباط/فبراير الى اتفاق حول آليات تفادي الحوادث.