السلطة الفلسطينية على استعداد للتنازل عن السيادة الفلسطينية على الحرم القدسي
أحد العملاء اللبنانيين لصالح إسرائيل كان مكلف بتحديد مكان حسن نصر الله
إيناس ميرح من حيفا:
انتقل تركيز الصحف الإسرائيلية من اهتمامها بلقاء نتانياهو وأوباما إلى الاهتمام بأخبار سياسية اقتصادية متفرقة، ومن أهم الأنباء التي تناولتها عناوين الصحف الإسرائيلية صباح اليوم، الخميس، ما كتبته يديعوت أحرنوت حول إطلاق الصاروخ الإيراني الذي تعتبره تهديد إيراني متين وصلب، ومن جانب آخر تحدثت الصحيفة عن موافقة الولايات المتحدة على تمويل مشروع منظومة quot;حيتس3quot; المضادة للصواريخ،أما أبرز العناوين في صحيفة هآرتس تتعلق بتصريحات وزير الأمن إيهود باراك الذي أعلن عن نيته إخلاء البؤر الاستيطانية العشوائية والتي يصل عددها حوالي 26 بؤرة استيطانية، ويعتبر وزراء إسرائيليون بأن إجلاء البؤر الاستيطانية هي دفع الثمن الإسرائيلي لأميركا مقابل ما تعهد به باراك أوباما حول موقفه اتجاه النووي الإيراني.
باراك يعلن عن إجلاء بؤر استيطانية في الأراضي الفلسطينية
أفادت مصادر سياسية في وزارة الأمن الإسرائيلي لصحيفة هآرتس بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بن يمين نتانياهو ووزير الأمن إيهود باراك وافقا على إجلاء بؤر استيطانية غير قانونية، وخاصة تلك البؤر المتواجدة على أراضي فلسطينية، وسيتم الإجلاء خلال لأشهر متفرقة.
ووفقا لأقوال المصادر فإن باراك ينوي إجلاء عدد معين من البؤر الاستيطانية غير القانونية، والتي يبلغ عددهم حوالي 26 معقل، وبأن هناك توافق بين موقف نتانياهو وباراك، الأمر الذي يعني بأن نتانياهو لن يضع عراقيل في طريق ايهود باراك.
وأعرب وزراء في الحكومة الإسرائيلية، من ضمنهم وزراء من حزب الليكود بأنه وفي أعقاب اللقاء بين نتانياهو وأوباما تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بإجلاء بؤر استيطانية غير قانونية في الوقت القريب، ووفقا لأقوال الوزراء فإن إجلاء البؤر الاستيطانية، يعتبر جزء من الثمن الذي سيدفعه نتانياهو لأوباما، مقابل ما قاله باراك أوباما بخصوص الموقف الأميركي اتجاه النووي الإيراني.
وأبلغ وزير الأمن الإسرائيلي باراك أوباما رؤساء المستوطنات بأنه في حال لم يتم إجلاء المستوطنات في الوقت القريب برغبة المستوطنين، فإن الإجلاء سيكون بشكل سريع وجاد، ووفقا لأقوالهquot; يجب إيجاد أساليب بإجلاء المعاقل غير القانونية، فهذا يضر لإسرائيل كدولة قانون ويضعفكم، ولن يكون مفر أمام الحكومة لإجلاء المستوطنات، عملية الإخلاء ستنفذ في غضون الأسابيع القادمة، باراك خلال اجتماعه مع رؤساء مجالس المستوطنات : quot; لا يمكن التهاون في تطبيق القانون quot;.

تهديد إيراني صلب ومتين
quot; أطلقت صاروخ جديد بنجاح، محتكم، وقد نجح في امتحان الانطلاق وإصابة الهدف الذي تم تحديده، هذا ما قاله أمس الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد. بهذا التصريح افتتحت يديعوت أحرنوت صفحاتها الأولى، ووصفت الصحيفة النجاح الإيراني الجديد بإطلاق صاروخ جديد هو تهديد حقيقي .
وكتبت:quot; نجحت إيران بإطلاق صاروخ من طراز سجيل2، والذي يمكنه الوصول إلى مسافة 2300كم، ويدفع بوقود صلب ويمكنه الوصول إلى مسافة 2300 كم، ويشار إلى أن الوقود الصلب الذي يدفع صاروخ سجيل 2 يمنحه القدرة على الانطلاق دون إمكانية رصده.
ومن جانب آخر أشارت الصحيفة إلى أن الصاروخ قادر على حمل 800 كغم من المتفجرات، الأمر الذي يثير القلق في الشارع الإسرائيلي، وجرى مؤخرا تسريع تطوير الصاروخ المتطور quot;حيتس 3quot;(المضاد للصواريخ)، ونقلت الصحيفة تصريحات نتانياهو لجنود سلاح البحري الإسرائيلي بأن نجاح التجربة الإيرانية هي دليل قاطع إضافي على الحاجة في تطوير أساليب لمواجهة التحدي الإيرانيquot;.
الولايات المتحدة: تعلن عن دعمها تطوير منظومة الدفاع عن إسرائيل
أما العنوان الرئيسي في صحيفة معاريف فكان quot; التخلي عن المصابين بالهلعquot; وأشارت الصحيفة إلى احتمال إغلاق مركز إسرائيلي يقدم المساعدة النفسية لسكان مستوطنة سديروت والمناطق المحيطة بقطاع غزة، مؤكدة بأن الخطر يتهدد إغلاقه، ونقلت الصحيفة إعلان إدارة أوباما عن دعمها لتطوير منظومة الدفاع عن إسرائيل.
وكتبت الصحيفة:quot; الولايات المتحدة : سنمول مواصلة تطوير مشروع حيتس 3 (المضاد للصواريخ)، وفي طيات الخبر أشارت إلى أنه في اليوم الذي أعلنت إيران عن نجاح تجربتها بإختبار إطلاق صاروخ quot; سجيل 2quot; الذي يصل مداه حتى أوروبا، أعلنت إدارة اوباما عن دعمها لتطوير منظومات الدفاع عن إسرائيل.

الفلسطينيون مستعدون لنقل السيادة في الحرم القدسي الشريف إلى طرف ثالث
وفقا لصحيفة هآرتس فإن مصادر فلسطينية: في إطار مفاوضات مستقبلية مع إسرائيل حول قضايا الحل الدائم السلطة الفلسطينية على استعداد للتنازل عن السيادة الفلسطينية على الحرم القدسي الشريف بشرط نقلها إلى جهة إسلامية .
وقال نبيل أبو ردينة الناطق بإسم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بأنه في حال تم إتخاذ قرار إسرائيلي للتوصل لإتفاق سلام، ويظهر في إسرائيل قائد مستعد للعمل بشكل حقيق، من الممكن التوصل إلى سلان ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، وأشارت مصادر فلسطينية بأن في إطار المفاوضات على ترتيب ثابت، فإن السلطة الفلسطينية ذكرت بأنها على استعداد للتنازل عن سيادة الحرم القدسي الشريف على شرط أن ينتقل إلى سيادة إسلامية، كما نشر أمس بأن الرئيس المصري حسني مبارك ألغى زيارته الى واشنطن في أعقاب وفاة حفيده.

ومن جانب آخر أفادت هآرتس بأن الولايات المتحدة وافقت على المساعدة في بناء مفاعل نووي في الخليج الفارسي، وقد أقر الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم أمس تنفيذ صفقة بمليارات الدولارات لبيع طاقة نووية للإمارات العربية المتحدة، والحديث يدور بشكل عملي عن مبادرة تتيح لشركات الطاقة المدنية في الولايات المتحدة البدء ببناء مفاعل نووي مدني.
تكليف أحد العملاء اللبنانيين لصالح إسرائيل تحديد مكان حسن نصر الله
أشارت يديعوت أحرنوت إلى أن أحد العملاء اللبنانيين الذين عملوا لصالح إسرائيل كان مكلف بتحديد مكان حسن نصر الله، وتطالب لبنان من إسرائيل إعادة الثلاثة لبنانيين المتهمين بالتجسس لصالح إسرائيل، والذين هربوا إلى الأراضي الإسرائيلية.
وكانت الخطة الإسرائيلية للكشف عن مكان حسن نصر الله، نتقسم لثلاثة مراحل وفقا لأقوال ألحمصي وهو أحد العملاء الذين هربوا إلى إسرائيل، فإن الجهات الإسرائيلية طلبت منه كتابة رسالة مديح لحسن نصر الله، والثناء عليه لنصره على إسرائيل في الحرب، وبعد أن تصل الرسالة إلى حسن نصر الله، على الجاسوس تحديد لقاء مع حسن نصر الله، بذريعة أنه ينوي التطوع في صفوف حزب الله، وبأنه يمتلك معلومات خاصة، وربما لم يتم قبول رسالتي ولم أنجح في المهمة قال الحمصي.