موسكو: يقوم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الفترة من الثالث والعشرين ولغاية الخامس والعشرين من شهر مايو الجاري بجولة في منطقة الشرق يزور خلالها سورية ولبنان.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية اندري نيستيرينكو في حديث لنوفوستي، إن لافروف سيشارك في اجتماع وزراء خارجية البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذي سيعقد في دمشق في 23-24 مايو 2009. ويذكر أن روسيا تتمتع بصفة مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي منذ عام 2005.

وأضاف نيستيرينكو: quot;ننطلق من أن مشاركة روسيا في الدورة الـ36 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ستكون خطوة مهمة في تعميق علاقات الصداقة والتعاون بين روسيا والعالم الإسلاميquot;. وأشار الى أن لافروف سيعقد على هامش الدورة لقاءات ثنائية مع الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلي، وعدد من وزراء خارجية البلدان الإسلامية.

ومن المقرر أن يلتقي لافروف في دمشق الرئيس السوري بشار الأسد، وأن يجري مباحثات مع وزير الخارجية وليد المعلم تتناول شؤون العلاقات الثنائية، ومسألة استئناف عملية السلام في المنطقة، والتحضير لمؤتمر موسكو الخاص بالشرق الأوسط.

وأكد نيستيرينكو أن لافروف سيعرب في مباحثاته مع المسؤولين اللبنانيين في بيروت عن دعم روسيا لاستقرار لبنان والجهود التي تبذلها السلطات اللبنانية لإجراء انتخابات برلمانية حرة ونزيهة وشفافة (7 يونيو 2009)، وهي الانتخابات الأولى بعد خروج لبنان من أزمته السياسية في العام الماضي.