نتنياهو يتعهد بعدم الانسحاب من القدس الشرقية

رام الله: اعتبرت الرئاسة الفلسطينية تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس بانها تحد لحل الدولتين وتدمير للجهود الدولية للسلام في المنطقة.وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه quot;ان استمرار التصريحات الاسرائيلية وخاصة رئيس الوزراء التي قال فيها ان القدس عاصمة ابدية لاسرائيل هو استمرار لتحدي مشروع حل الدولتينquot;.

وتابع quot;وهو تحد للمجتمع الدولي بما فيه ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي اجمع على حل الدولتين دولة فلسطينية مستقلة الى جانب دولة اسرائيل والقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلةquot;. وشدد ان تصريحات نتنياهو لن تؤدي الى مفاوضات وسلام واستقرار وامن في المنطقةquot;، مطالبا الادارة الاميركية بسرعة التحرك لوضع حد للسياسات الاسرائيلية والممارسات الاسرائيلية وهذه التصريحات المدمرة لكل الجهود الدولية لاحلال السلام العادل والشامل في منطقتناquot;.

وشدد ابو ردينه على ان quot;القدس الشرقية ارض فلسطينية محتلة مع باقي الاراضي الفلسطينية التي احتلتها اسرائيل في الرابع من حزيران العام 1967 وعليها الانسحاب من كل الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقيةquot;، موضحا ان quot;قرارات الشرعية الدولية والامم المتحدة ومجلس الامن الدولي والعالم اجمع يدعو اسرائيل للانسحاب من القدس والاراضي الفلسطينيةquot;. وجدد التاكيد على ان quot;الشعب الفلسطيني وقيادته وعلى راسها الرئيس محمود عباس لن يقبلوا سوى القدس الشرقية عاصمة ابدية لدولة فلسطين المستقلة والتي سترى النور قريبا رغم كل محاولات اسرائيل لتهويدهاquot;.

واكد نتانياهو الخميس من جديد على ان القدس quot;ستبقىquot; العاصمة الموحدة لاسرائيلquot; وذلك خلال احتفال بمناسبة الذكرى الثانية والاربعين لاحتلال القدس الشرقية وضمها. وقال نتانياهو في الاحتفال الذي اقيم على التلة الفرنسية او تل الذخيرة الذي شهد معارك ضارية بين القوات الاسرائيلية والقوات الاردنية خلال حرب حزيران/يونيو 1967 quot;القدس عاصمة اسرائيل. كانت وستبقى كذلك دوما ولن تقسم ابداquot;. وتتبع اسرائيل التقويم العبري القمري للاحتفال بهذه المناسبة السنوية.

واضاف quot;علاقة الشعب اليهودي بالقدس ترجع الى الاف السنين .. وستبقى موحدة تحت سيادتنا. لم يسبق ابدا منذ اعادة توحيد المدينة ان كانت حرية العبادة مكفولة تماما للجميع كما هي الحال الانquot;. وقبل ذلك بقليل صرح الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز من جانبه بان quot;القدس كانت وستبقى عاصمة اسرائيل ولم تكن ابدا عاصمة لاي دولة غيرهاquot;.

وتظاهر نحو 200 فلسطيني واسرائيلي الخميس في القدس الشرقية احتجاجا على ضم اسرائيل لها وقد حملوا اعلاما فلسطينية ولافتات كتب عليها quot;كفى لوهم القدس الموحدةquot; وصورا لبيوت فلسطينة مهدومة ولافتة كتب عليها quot;9000 طالب فلسطيني في القدس لا يملكون مقاعد مدرسية و160000 فلسطيني مشرد جراء هدم البيوتquot;.

وهتف المتظاهرون quot;بالروح بالدم نفديك يا اقصىquot;، وبالعبرية quot;لا للاحتلال نعم للسلامquot;. وضمت اسرائيل القدس الشرقية في 28 حزيران/يونيو 1967 بعد معارك دامت ثلاثة اسابيع. وصودق على الامر الواقع بتصويت في الثلاثين من تموز/يوليو 1980 على quot;قانون اساسيquot; يعلن القدس quot;الموحدة عاصمة اسرائيل الابديةquot;.

ولم يقبل المجتمع الدولي ابدا ضم القدس الشرقية الذي استتبعه بناء كتل استيطانية كثيفة فيها. وقضية القدس من المسائل التي تتسبب في تعثر المفاوضات المعطلة بين اسرائيل والفلسطينيين.