ابوجا: وصل رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الجمعة الى نيجيريا، المحطة الثانية والاخيرة ضمن جولة يقوم بها في افريقيا جنوب الصحراء، على ان يتوجه خلالها الى جنوب البلاد الغني بالنفط والذي يشهد اعمال عنف. ووصل فيون اتيا من الكاميرون حيث بدأ الخميس زيارته الاولى للقارة الافريقية، وكان في استقباله في مطار ابوجا وزير الخارجية النيجيري اوجو مادويكوي، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

وتستمر زيارة فيون لنيجيريا يومين، يلتقي خلالها الجمعة نائب الرئيس النيجيري غودلوك جوناثان ثم الرئيس اومارو يارادوا قبل ان يتحدث امام المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا التي مقرها في ابوجا. ويتوجه رئيس الوزراء الفرنسي السبت الى دلتا النيجر (جنوب) الغني بالنفط والذي يشهد اعمال عنف على ايدي مجموعات مسلحة تقوم بتخريب شبكات انابيب النفط وتهاجم السفن وتخطف موظفين في القطاع النفطي منذ 2006.

ويرافق فيون وفد من رجال الاعمال بينهم كريستوف دو مارغيري رئيس مجموعة توتال، على ان يزور احدى منصات المجموعة الفرنسية. وتجددت اعمال العنف منذ نحو اسبوع في دلتا النيجر. وادت مواجهات بين القوات الحكومية وناشطين مسلحين الى العديد من القتلى والمفقودين فضلا عن الاف النازحين.

وقال مسؤول فرنسي ان هذه الزيارة تهدف الى quot;اظهار مصلحتنا في وجود توتال في البلاد لانه رهان رئيسيquot;.