دمشق: وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى دمشق السبت للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الاسلامي، كما يعتزم بحث مشروع تنظيم مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط.

ويتوقع ان يبحث الوزير الروسي مع الرئيس السوري بشار السوري غدا الاحد مشروع تنظيم مؤتمر دولي هذه السنة في موسكو حول الشرق الاوسط، وهي فكرة تدعمها الدول العربية لكنها لم تثر حماسة الولايات المتحدة واسرائيل على الاطلاق، كما اعلن المتحدث باسم الخارجية الروسية اندريه نسترنكو الخميس.

كما يشارك لافروف في اعمال الدورة السادسة والثلاثين لوزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الاسلامي الذي افتتح السبت في دمشق حول quot;تعزيز التضامن الاسلاميquot; ومناقشة مسألة معاداة الاسلام وعملية السلام في الشرق الاوسط.

ومساء السبت، اعلن مصدر في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) لوكالة فرانس برس ان رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل التقى لافروف في العاصمة السورية وبحث معه في قضايا تتعلق بالعملية السلمية في الشرق الاوسط.

وتشارك روسيا مع الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والولايات المتحدة في اللجنة الرباعية الدولية التي تسعى الى ايجاد حل للنزاع في المنطقة.

وكانت روسيا اعلنت في كانون الثاني/يناير انها ترغب في تنظيم مؤتمر حول الشرق الاوسط في النصف الاول من 2009، لكن الولايات المتحدة واسرائيل لم ترحبا بهذا الاقتراح خلافا للفلسطينيين الذين تقيم معهم موسكو علاقات جيدة منذ الحقبة السوفياتية.

وسينتقل لافروف الى لبنان في 25 ايار/مايو، كما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الخميس.