القدس: كشف استطلاع للرأي نشرت جامعة تل ابيب نتائجه اليوم الاحد ان الغالبية العظمى من الاسرائيليين مقتنعون بان ايران ستمتلك عاجلا او آجلا السلاح النووي. ويعتقد 81% على الاقل من الاسرائيليين ان ايران ستتمكن من امتلاك قنبلة ذرية بينما يرى 74% ان الجهود الدبلوماسية التي يبذلها الرئيس الاميركي باراك اوباما لردعها عن ذلك مصيرها الفشل.

وقال الاستطلاع نفسه ان 49% من الاسرائيليين يوصون قادتهم بانتظار نتائج الجهود الدبلوماسية الاميركية قبل القيام باي تحرك ضد ايران. لكن 51% فقط من الاسرائيليين يؤيدون شن هجوم مباشر على المنشآت النووية الايرانية بينما يدعو آخرون الى التريث. واجرى هذا الاستطلاع الذي شمل 509 اشخاص يمثلون السكان الراشدين في اسرائيل مركز الدراسات الايرانية في جامعة تل ابيب. وقد حدد هامش الخطأ فيه ب4,5%.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو صرح بعد لقائه باراك اوباما الاثنين الماضي في البيت الابيض ان quot;اسرائيل تحتفظ بحق الدفاع عن نفسهاquot; في مواجهة ايران. ويعتبر نتانياهو ان ايران تشكل quot;تهديدا وجودياquot; على اسرائيل.

وتؤكد ايران انها تريد مواصلة هذا البرنامج لغايات مدنية لكن رئيسها محمود احمدي نجاد صرح مرات عدة انه يريد quot;محوquot; اسرائيل من الخارطة. وقصفت اسرائيل في حزيران/يونيو 1981 مفاعل تموز النووي العراقي في بغداد لمنع العراق من امتلاك سلاح نووي.