القدس: دعا حاخامون من مستوطنات في الضفة الغبية الخميس الجنود الإسرائيليين إلى رفض إطاعة أي أمر بتفكيك مستوطنات عشوائية يمكن أن يصدر عن حكومة بنيامين نتانياهو. وقال هؤلاء الحاخامون الاعضاء في quot;مجلس مستوطنات يهودا والسامرة (الضفة الغربية)quot; في بيان ان quot;التوراة المقدسة تمنع من المشاركة في طرد اي يهودي من ارضنا المقدسة. ندعو الجنود والشرطة الى رفض طاعة اوامر بالطردquot;.

من جهته، اكد سكرتير مجلس الحاخامات الحاخام يشائي بعباد للاذاعة الاسرائيلية العامة انه quot;من الممنوع المشاركة في اقتلاع هذه المستوطنات من جذورها لان هذا ينافي التوراة التي هي فوق كل القوانينquot;. واضاف ان quot;اليمين فاز في الانتخابات لكنه لا يعرف كيف يتحكم بالوضع ويسيطر عليه (الرئيس الاميركي) باراك اوباما وغير اليهود الذين يضغطون لالقاء اليهود خارج وطنهمquot;. واطلق الحاخامون هذا النداء بعد تصريحات لوزير الدفاع ايهود باراك الذي اعلن عزمه على تفكيك حوالى عشرين مستوطنة عشوائية حتى بالقوة اذا تطلب الامر.

من جهتها، اكدت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان تفكيك 22 مستوطنة عشوائية سيبدأ في الاسابيع المقبلة وسينتهي quot;خلال اشهرquot;. وقال موشيه نيغبي المعلق القانوني للاذاعة العامة ان الدعوة الى العصيان التي اطلقها الحاخامون quot;جنحة عصيان يمكن معاقبتها بالسجن خمس سنواتquot;.

الا انه ذكر بانه منذ بدء عملية السلام منذ 16 عاما، لم يتعرض الحاخامون المتشددون الذين اطلقوا نداءات من هذا النوع لاي ملاحقات. واضاف ان quot;هذا الوضع اوحى لهم بانهم يتمتعوا بحصانة لكن آمل في ان يطبق القانون هذه المرةquot;.

من جهته، دعا الامين العام لحركة السلام الآن الحركة المعارضة للاستيطان ياريف اوبنهايمر المستشار القانوني للحكومة الذي يقوم بمهام المدعي العام مناحيم مزوز الى بدء ملاحقات ضد الحاخامات الذين quot;يهدف تحركهم الى تخريب الديموقراطيةquot;.