تونس: كشف مصدر قضائي تونسي اليوم الجمعة عن اسمي المعتقلين التونسيين الاثنين في غوانتنامو الذين طلبت السلطات التونسية في وقت سابق تسلمهما من السلطات الأميركية.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن التونسيين المعنيين بهذا الطلب هما رياض نصري ومعز فزاني، وهما يقبعان حاليا داخل معسكر غوانتنامو.

وأوضح أن المعتقلين الاثنين صدرت بحقهما أحكام غيابية بالسجن عن القضاء التونسي، كما سبق أن خضعا للمحاكمة عام 2007 في إيطاليا بتهمة تقديم مساعدات لوجستية لجماعة سلفية مقرّبة من تنظيم quot;القاعدةquot; تعرف بإسم quot;الجماعة السلفية للجهاد والتكفيرquot;.

وكانت تقارير أشارت في وقت سابق إلى أن السلطات الأميركية أبدت رغبتها في تسليم المعتقلين التونسيين المذكورين إلى السلطات الإيطالية، وأن السلطات الإيطالية قد تكون تجاوبت مع هذا الطلب الأميركي.

وأكد المصدر أن القانون التونسي يتيح لمن صدرت ضده أحكام غيابية، الإعتراض عليها، ما يسمح بإعادة المحاكمة من جديد وتمكين المعترض من تقديم دفوعاته بشأن التهم الموجهة إليه.

وكان وزير العدل وحقوق الإنسان التونسي البشير التكاري أكد قبل أربعة أيام أن بلاده على استعداد لاستقبال مواطنيها المعتقلين حاليا في معسكر غوانتنامو، وقال quot;إن قبول أي مواطن تونسي يريد العودة طواعية إلى بلاده ليس موضوع مساومة أو نقاش، وهذا الأمر ينطبق على التونسيين المعتقلين حاليا في غوانتناموquot;.

وأضاف الوزير التونسي أنه يوجد حاليا في معسكر غوانتنامو 10 تونسيين من أصل 12 تونسيا، باعتبار أن تونس سبق لها أن تسلمت إثنين منهما خلال شهر يونيو/حزيران من عام 2007، هما عبد الله الحاجي ولطفي لاغا.

وسبق للقضاء التونسي أن أصدر أحكاما غيابية بالسجن تراوحت بين 20 و40 عاما ضد عدد من هؤلاء المعتقلين الـ10 بتهمة الإنضمام إلى تنظيمات quot;إرهابيةquot;.