الخرطوم: بدأ الموفد الخاص للصين الى دارفور مساء الجمعة زيارة للسودان تستمر خمسة ايام يجري خلالها محادثات مع مسؤولين كبار حول النزاع في هذا الاقليم بغرب البلاد.

ووصل ليو غويجين مساء الى مطار الخرطوم، اتيا من العاصمة القطرية حيث التقى هذا الاسبوع نظراءه في الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي.

وتتهم الصين على الدوام بعدم ممارسة ضغوط كافية على الخرطوم لانهاء النزاع في دارفور، وخصوصا انها حليف استراتيجي للسودان ومستثمر اساسي واول زبون للنفط السوداني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السوداني علي صديق ان محادثات الموفد الصيني ستتناول quot;الجهود الحالية لايجاد حل سلميquot; للنزاع في دارفور.

ويتوقع ان تبدأ حركة العدل والمساواة، اكبر فصائل التمرد في دارفور، والحكومة السودانية جولة جديدة من المفاوضات في الدوحة حول امكان عقد مؤتمر للسلام في دارفور.

وافادت السلطات الاميركية ان موفد واشنطن الى السودان سكوت غراتيون سيصل الجمعة الى باريس حيث سيلتقي عبد الواحد محمد نور زعيم احد اجنحة جيش تحرير السودان، وهو فصيل متمرد يتمتع بنفوذ واسع لدى سكان دارفور ويرفض المشاركة في مفاوضات السلام.