بغداد:اعلن دبلوماسي افغاني رفيع الخميس لفرانس برس ان العراق وافغانستان ينويان استعادة علاقاتهما الدبلوماسية quot;قريبا جداquot; بعد انقطاعها سنة 1997 اثر انتصار طالبان، واعادة فتح سفارتيهما. وصرح فضل الرحمن فاضل رئيس القسم القنصلي في وزارة الخارجية الافغانية quot;سلمنا رسالة من وزير خارجيتنا لنظيره العراقي حول استئناف العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا واعادة فتح سفارتينا في كابول وبغدادquot;.

من جانبه اوضح عبد الرقيب سليم مساعد رئيس قسم الدول العربية في الوزارة الافغانية quot;قوبلنا باستقبال ودي جدا وسنبحث ذلك (مع وزير الخارجية الافغانية) لدى عودتنا الى كابول وسنتخذ قرارا قريبا جداquot;.

ومقر سفارة افغانستان الذي يقع في العمارية، غرب بغداد، في حالة يرثى لها ويحتاج لترميمات كبيرة. وتربط البلدان quot;معاهدة صداقةquot; منذ استقلال العراق في 1932. وبحث الدبلوماسيان الافغانيان ايضا مع الموظفين العراقيين في وزارتي الداخلية والعدل في مصير نحو مئة من الافغان بينهم ثلاث نساء وطفل، معتقلين في العراق بتهمة الدخول بشكل غير شرعي والاقامة بدون ترخيص.

ومعظمهم من الزوار القاصدين العتبات المقدسة الشيعية بين 2004 و2007 وادينوا او قد يدانون باحكام سجن تتراوح بين ستة اشهر الى ست سنوات.

واوضح فاضل ان الموظفين quot;اقترحوا ان يرسل الرئيس حميد كرزاي رسالة لنظيره العراقي جلال طالباني ليلتمس لهم فيها العفوquot;.

من جهة اخرى التقى الدبلوماسيان مسؤولا في وزارة السياحة للنظر في فتح خط جوي بين البلدين وتسليم تاشيرات للزوار الافغان. يشار الى ان 15% من الافغان من الشيعة.