القاهرة: قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم السبت انه سيجري مباحثات مع المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل يومي الاربعاء والخميس المقبلين.
وأوضح ابو الغيط، في تصريح للصحافيين، ان ميتشيل سيصل القاهرة الاربعاء المقبل في زيارة تستغرق يومين لبحث أهمية دفع المسيرة السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
ومن المتوقع ان تتناول المحادثات المسيرة السلمية وفقاً لمنهج الرئيس الاميركي باراك أوباما والمبادرة العربية للسلام من خلال حل الدولتين والعودة لخطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967 وكذلك وقف كافة الأنشطة الاستيطانية غير الشرعية لسلطات الاحتلال الإسرائيلية.
وكان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية وليام بيرنز وصل في وقت سابق اليوم، في زيارة يجري خلالها جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين.
وقال مسؤولون مصريون ان مباحثات بيرنز مع وزير الخارجية أحمد أبو الغيط تأتي في اطار إعادة بناء العلاقات المصرية الأميركية التي أكد عليها الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارته إلى مصر الخميس الماضي.
وكان البلدان اتفقا على هذه عقد الجولة من المحادثات إثر الزيارة التي قام بها ابو الغيط ومدير المخابرات المصرية عمر سليمان الى واشطن نهاية الشهر الماضي للبحث في العلاقات الثنائية التي شهدت فتورا اثناء فترة ادارة الرئيس جورج بوش.
من ناحية أخرى، قال ناشط في منظمات المجتمع المدني المصري ان مجموعة من ممثلي هذه الهيئات سيلتقون بيرنز اثناء زيارة المسؤول الأميركي إلى القاهرة، بحسب طلبه للوقوف على تقييم وضعية حقوق الإنسان في مصر في إطار الحوار الاستراتيجي.
وقال مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بهي الدين حسن ليوناتد برس إنترناشونال ان ممثلي المنظمات المصرية سيستكملون الحوار الذي بدأوه مع وزير الخارجية هيلاري كلينتون الخميس اثناء زيارة أوباما للقاهرة.
واضاف حسن انه انتقد اثناء اللقاء موقف الإدارة الأميركية الجديدة من قضية الديمقراطية وحقوق الإنسان وتراجعها فى هذا الملف وتركزيها بدلا من ذلك على ضرورة قيام المجتمع المدنى لمواجهة الفقر واستخدام التكنولوجيا الحديثة.
واكد حسن انه سيثير مرة أخرى تغافل المسؤولين الاميركيين عن الإشارة إلى الانتهاكات والحريات.