واشنطن-الرياض:افاد بيان لوزارة العدل الاميركية ان الولايات المتحدة اعلنت الجمعة نقل ثلاثة معتقلين سعوديين من سجن غوانتانامو الى بلادهم.

واضاف البيان ان السلطات القضائية السعودية ستدرس حالات المعتقلين الثلاثة خالد سعد محمد وعبد العزيز كريم سليم النفيع واحمد زيد سليم زهير، قبل ان يلحقوا ببرنامج لاعادة التأهيل اعدته الحكومة السعودية للاشخاص المتهمين بأنهم متطرفون اسلاميون. وأوضح الناطق الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي في بيان له أن المواطنين الثلاثة وسيخضعون للأنظمة المعمول بها في السعودية. مؤكداً أنه تم إبلاغ ذوي العائدين بوصولهم كما جرى توفير كافة التسهيلات لأسرهم للالتقاء بهم ، مشددا على أن بلاده ماضية في جهودها لاستعادة من تبقى من السعوديين الموقوفين في خليج غوانتنامو ، رغم من المصاعب التي تعرضت لها هذه الجهود نتيجة لمخالفة بعض ممن سبق استعادتهم للأنظمة والتعليمات .

ونوه المتحدث الأمني بالدور الأساس الذي يمثله استمرار التزام من سبق استعادتهم بالأنظمة والتعليمات وذلك في دعم الجهود لاستعادة كافة المواطنين الموقوفين خارج المملكة . وأعرب عن ارتياح وتقدير السعودية لمستوى التعاون الذي تبديه السلطات المختصة بالولايات المتحدة الأميركية مع الجهود الرامية إلى استعادة كافة الموقوفين في خليج غوانتنامو من المواطنين السعوديين.

ويرفع نقل هؤلاء السجناء الثلاثة الى تسعة عدد المعتقلين في غوانتانامو الذين غادروا المعسكر هذا الاسبوع الى تشاد وبرمودا والعراق والسعودية. وغادر 11 معتقلا المعسكر منذ تولى باراك اوباما مهام منصبه.

وقال ماتيو اولسن الذي يرأس مجموعة العمل في ادارة اوباما حول غوانتانامو، quot;هذا يعني نقل اكبر عدد من الاشخاص في غضون اسبوع واحد منذ اكثر من سنة، وهذا ناجم الى حد كبير عن ارادة الحكومات الاجنبية العمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة حول هذه المسألة المهمة والمساعدة في غلق سجن غوانتاناموquot;.

ونقل الخميس اربعة من الصينيين الايغوريين السبعة عشر المعتقلين في غوانتانامو وبرئت ساحتهم من اي شبهة بالارهاب الى برمودا.

من جهة اخرى، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الخميس ان الادارة الاميركية على وشك التوصل الى اتفاق مع حكومتي الرياض وصنعاء لنقل يمنيين معتقلين في غوانتانامو الى السعودية.

ويأمل اوباما في اقناع بلدان اخرى باستضافة حوالى 50 معتقلا سيفرج عنهم.

وذكرت وزارة العدل بأن اكثر من 540 معتقلا نقلوا من غوانتانامو منذ 2002 الى 30 بلدا على الاقل.