القدس: قال نائب وزير الخارجية الاسرائيلي يوم السبت ان المجتمع الدولي يجب أن يمنع ايران من امتلاك قدرات نووية وذلك بعد اعادة انتخاب الرئيس الايراني المحافظ محمود أحمدي نجاد.
وقال داني أيالون quot;بعد نتائج الانتخابات في ايران فانه يجب على المجتمع الدولي منع تسلح ايران نوويا ووقف الارهاب الايراني على الفور.quot;
وأضاف quot;اذا كان هناك في السابق أمل بحدوث تغيير في ايران فان اختيار أحمدي نجاد مجددا يعبر أكثر من أي شيء عن التهديد الايراني المتنامي.quot;
وأصدر مسؤولون اسرائيليون اخرون تصريحات مشابهة لكن الحكومة الاسرائيلية لم تصدر بيانا رسميا حتى الان حول اعادة انتخاب الرئيس الايراني.
ودعا سيلفان شالوم الوزير الاسرائيلي quot;الولايات المتحدة والعالم الحر الى اعادة تقييم سياساتهما تجاه ايران فيما يتعلق ببرنامجها النووي.quot;
وكان أحمدي نجاد قد دعا الى محو اسرائيل من الخريطة وترى اسرائيل في طموحات ايران النووية تهديدا لوجودها.
وقالت اسرائيل انها تدعم جهود محاولة التخاطب مع ايران لاقناعها بالتخلي عن السعي للحصول على أسلحة نووية لكنها تعتقد أن الامر يجب أن يتم في اطار جدول زمني وقالت ان كل الخيارات يجب ان تبقى على الطاولة.
وتنفي ايران سعيها لامتلاك أسلحة نووية ولم ترضخ حتى الان لضغوط غربية تدعوها لتجميد برنامجها.
ورحبت حركة المقاومة الاسلامية حماس التي تدعمها ايران والتي سيطرت على قطاع غزة عام 2007 بفوز أحمدي نجاد بالانتخابات.
وقال فوزي برهوم المسؤول في حماس ان الجماعة تتمنى أن تستمر ايران في دعم الحقوق الفلسطينية والشعب الفلسطيني واحترام الخيار الفلسطيني الديمقراطي ومساعدة الفلسطينيين في سبيل انهاء الشقاق.
وأحكمت اسرائيل حصارها على قطاع غزة بعد سيطرة حماس عليه وشنت هجوما مدمرا استمر ثلاثة أسابيع في ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني ضد الحركة.