أمستردام : أدان وزير الخارجية الهولندي مكسيم فيرهاخن اليوم الأربعاء استخدام العنف ضد المتظاهرين في إيران ،ودعا الحكومة الإيرانية الى إجراء تحقيق مستقل في عملية فرز الأصوات.
وقال فيرهاخن في حديث لإذاعة هولندا العالمية أن حكومتهquot; تؤيد الشعب الإيراني في جهوده للحصول على انتخابات نزيهة quot;. وأعرب عن أسفه العميق لسقوط قتلى في الاحتجاجات التي شهدتها إيران في أعقاب إعلان فوز الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بولاية ثانية في الانتخابات التي جرت يوم الجمعة الماضي.

وكان مجلس صيانة الدستور في إيران أعلن أمس موافقته على إعادة فرز الأصوات المتنازع عليها في الانتخابات،بعد احتجاج منافس احمدي نجاد رئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي على النتائج.
وقال الوزير الهولندي ان بلاده تدعو الحكومة الإيرانية إلى إجراء تحقيق مستقل في عملية فرز الأصوات.

وأضاف ان على الحكومة الإيرانية أن تتمتع بالشفافية في ردها على مواطنيها الذين يدعون أنه تم التلاعب بالأصوات. واقترح فيرهاخن quot;خيارا واحدا هو أن يتم إعادة فرز الأصوات في وجود مراقبين مستقلينquot;.
وكان فيرهاخن أعلن أمس الثلاثاء أنه استدعى القائم بالأعمال الإيراني في أمستردام وابلغه quot;قلقه البالغ لاستخدام العنف المفرطquot; ضد المتظاهرين. ودعا للإفراج عن المعتقلين بالعاصمة طهران وخارجها فورا.
وأعرب الوزير الهولندي عن قلقه إزاء الإجراءات التي طبقت خلال الانتخابات الإيرانية، مشيراً الى إمكانية حدوث تلاعب و غش ، وكذلك إزاء القيود التي فرضت على استخدام الإنترنت قبيل الانتخابات.