وانا (باكستان): قال مسؤولون أمنيون إن طائرات حربية باكستانية استأنفت ضرباتها ضد مخابئ المتشددين في اقليم وزيرستان الجنوبية يوم السبت فيما قتل أكثر من 30 متمردا في الاقليم القبلي على الحدود مع أفغانستان خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.
وبعد تأمين جانب كبير من منطقة وادي سوات خلال الشهر الماضي يخطط الجيش الباكستاني لتوسيع هجومه بعمليات في وزيرستان الجنوبية ضد المعقل الرئيسي لقائد حركة طالبان الباكستانية بيت الله محسود وهو حليف رئيسي لتنظيم القاعدة.
وتأتي الهجمات بعدما أثارت مكاسب طالبان في المنطقة مخاوف بشأن مستقبل باكستان المسلحة نوويا.
ولم يبدأ بعد هجوم شامل في وزيرستان الجنوبية لكن طائرات مقاتلة قامت بضرب أهداف على مدى عدة أيام ماضية لاضعاف اي مقاومة محتملة.
وقال مسؤول أمني في الاقليم مشيرا الى منطقة يسيطر عليها المتشددون شرقي وانا البلدة الرئيسية في وزيرستان الجنوبية quot;قصفت طائراتنا المقاتلة ودمرت مخبأين للمتشددين في ماولا خان ساراي.quot;
ولم يدل المسؤول بتفاصيل أخرى لكن مسؤولا بالمخابرات قال ان 15 متشددا قتلوا في هذه الهجمات.
وقال مسؤولون أمنيون طلبوا عدم نشر اسمائهم ان طائرات مقاتلة قتلت يوم الجمعة أكثر من 30 متشددا في هجمات بقرى بارواند وسارواكي وكوندساري في وزيرستان الجنوبية.
ولم يتسن الاتصال بالجيش للتعليق على هذه الحوادث ولا يوجد وسيلة مستقلة للتحقق من الخسائر في الارواح.
وقال الجيش في بيان صادر يوم السبت ان 32 متمردا قتلوا عندما ردت القوات المسلحة على قيام متشددين بسد طريق بين سارواكي وبلدة تاناي.
ولم يتبين على الفور إن كانت هذه الخسائر في صفوف المتمردين منفصلة عن تلك الناجمة عن الضربات الجوية يوم الجمعة.
وأوشكت القوات الباكستاية على الانتهاء من الهجوم الذي شن في أواخر ابريل نيسان في وادي سوات والمناطق المحيطة شمال غربي اسلام اباد. وبحسب ما ذكره الجيش فأن أكثر من 1300 متشدد قتلوا في هذه العمليات