واشنطن: رفض الرئيس الأميركي باراك أوباما الاعتذار لتشيلي عن تدخل وكالة الاستخبارات المركزية quot;سي آي إيهquot; في الانتخابات التشيليانية، مشيراً الى انه يريد التطلع الى أمام وليس الى الماضي. وقال أوباما في لقاء إعلامي مع الرئيسة التشيليانية ميشيل باشليه quot;أنا مهتم بالتطلع الى الأمام وليس إلى الوراء، وأعتقد ان الولايات المتحدة شكلت قوة هائلة للخير في العالمquot;.

واعترف الرئيس الأميركي quot;بوقوع أخطاءquot;، لكنه اعتبر أنه من المهم النظر الى السياسات الأميركية اليوم والى ما quot;تنوي إدارته عمله بالتعاون مع المنطقةquot;. وأعلن توقيع اتفاق شراكة مع باشليه في مجالي الطاقة النظيفة والعلوم.

وقال الرئيس الاميركي ان هناك quot;مصالح كبيرة في الولايات المتحدة وتشيلي في تطوير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والوقود الحيوي ومجموعة كاملة من مصادر الطاقة النظيفة وغيرها من الاستراتيجيات التي تجعل الشعوب في كلي البلدين أكثر ازدهارا وأقلّ اعتمادا على استيراد احتياجاتها من الطاقةquot;. بدورها، أعلنت باشيليه ان بلادها متحمسة للطاقة النظيفة، quot;ونحن متفقون مع الفكرة القائلة بأنه يجب التعامل مع هذه الأزمة بمعالجة قضايا تغير المناخquot;.