الجزائر تشارك بإجتماع الرباعية الدولية في إيطاليا
ترييستي: أعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الجمعة أن وزراء خارجية مجموعة الثماني يؤيدون تجميد الإستيطان في الأراضي الفلسطينية من أجل احلال اجواء مؤاتية للسلام، وذلك اثناء عرضه الاعلان الختامي للاجتماع الوزاري في ترييستي (ايطاليا). وقال quot;في سبيل احلال اجواء الثقة المؤاتية لمفاوضات سلامquot; تؤيد دول مجموعة الثماني quot;تجميد المستوطنات الاسرائيليةquot; في الاراضي الفلسطينية وquot;وقف اعمال العنفquot;. وكرر فراتيني التاكيد على مبدأ quot;دولتين لشعبينquot; مشيرا الى ضرورة quot;التخفيف من معاناةquot; الفلسطينيين. واعلن فراتيني ان اعمال العنف في ايران ينبغي ان quot;تتوقف فوراquot;، وذلك في اثناء تقديمه الاعلان الختامي لوزراء مجموعة الثماني. وقال فراتيني quot;نريد ان يتوقف العنف فوراquot; مضيفا quot;نعرب عن تضامننا مع الضحاياquot;.

وأعربت مجموعة الثماني عن quot;إدانتهاquot; لأعمال العنف التي تلت الإنتخابات في إيران وحثت الجمهورية الإسلامية في مسودة إعلان مشترك على quot;إحترام حقوق الانسان الاساسيةquot;. ودعا وزراء خارجية الثماني (ايطاليا، بريطانيا، المانيا، فرنسا، الولايات المتحدة، كندا، اليابان، روسيا) ايران الى quot;حل الازمة سريعا، عبر حوار ديموقراطي وبالطرق السلميةquot;.

واضافت مسودة الاعلان quot;نحترم سيادة ايران بالكامل لكننا في الوقت نفسه ندين اعمال العنف التي تلت الانتخابات وادت الى خسائر في الارواح وندعو ايران الى احترام حقوق الانسان الاساسية ومنها حرية التعبيرquot;.

وختم النص بالقول quot;ندعو الحكومة الايرانية الى ضمان ترجمة ارادة الشعب الايراني في العملية الانتخابيةquot; وفق صياغة تتجنب التشكيك في شرعية الانتخاب المثير للجدل للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد او ذكر حصول تزوير.

كما تطرقت مسودة الاعلان الى مسألة البرنامج النووي الايراني ووجهت quot;دعوة حازمة الى ايران للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والامتثال لقرارات مجلس الامن الدوليquot;.