موسكو: صرح مسؤول عسكري روسي بارز اليوم الاثنين ان روسيا والصين ستجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل في اطار عمل البلدين على تقوية العلاقات بينهما.

وقال الجنرال سيرغي انطونوف نائب قائد الجيش ان quot;رئيس الوفد العسكري الروسي ونظيره الصيني اتفقا على مشاركة 1300 جندي من كل من البلدينquot; في المناورات، مضيفا ان 20 مقاتلة روسية ستشارك كذلك في المناورات.

ونقلت وكالة الانباء الروسية ايتار تاس عن انطونوف قوله ان مناورات quot;مهمة السلام 2009quot; التي ستستمر خمسة ايام ستركز على مكافحة الارهاب وستجري على اراضي البلدين في الفترة من 22 الى 26 تموز/يوليو.

ويجري البلدان الجولة الثالثة من المحادثات لوضع تفاصيل المناورات المشتركة التي يشارك فيها 2600 عسكري، حسب الجنرال.

ومن المؤشرات على تحسن العلاقات بين البلدين زيارة الرئيس الصيني هو جينتاو موسكو الشهر الماضي وعقد قمة ثنائية.

ويعتبر هذا تغيرا كبيرا مقارنة بالعلاقة بين البلدين ابان الحرب الباردة حين كانت الصين والاتحاد السوفياتي يتنازعان زعامة العالم الشيوعي.

وفي السنوات الاخيرة خطا البلدان خطوات كبيرة في قطاع التجارة ووضعا العداوات القديمة جانبا منهيان العام الماضي عقودا من الخلافات حول الحدود البالغ طولها 4300 كلم.

واجرى البلدان مناورات مشتركة عامي 2005 و2007 تحت رعاية منظمة شنغهاي للتعاون التي تضم الصين وروسيا واربع من دول وسط اسيا.

وتعد روسيا المزود الرئيسي للصين بالاسلحة منذ قام البلدان بتطبيع علاقاتهما عام 1989 وهو نفس العام الذي فرضت فيه واشنطن حظرا على بيع الاسلحة لبكين.