نيويورك:قال قاض محكمة اتحادية في منهاتن يوم الخميس انه ستجري محاكمة اول سجين نقل من معتقل غوانتانامو بكوبا الى محكمة مدنية اميركية في 13 سبتمبر ايلول من عام 2010.ةوالتنزاني احمد خلفان جيلاني متهم بالتآمر في تفجيري السفارتين الاميركتين في تنزانيا وكينيا عام 1998 واللذين قتل فيهما 224 شخصا.

ونقل جيلاني الى نيويورك الشهر الماضي لمواجهة التهم الجنائية المنسوبة اليه بعد اعتقاله في غوانتنامو بكوبا منذ عام 2006. وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن انه سيغلق معتقل غوانتانامو الذي يحتجز فيه الاشخاص الاجانب المشتبه في ارتكابهم اعمال ارهابية بنهاية يناير كانون الثاني عام 2010.وفي وقت سابق من الاسبوع الحالي طلب محامو الدفاع عن جيلاني من لويس كابلان قاض المحكمة الجزئية تفقد quot; المواقع السوداءquot; لوكالة المخابرات المركزية الاميركية التي قالوا ان جيلاني خضع للتحقيق فيها.

وجرى التحقيق مع سجناء في هذه المواقع الموجودة بدول لم يكشف عنها باساليب قاسية تشمل محاكاة الغرق.لكن مساعد المدعي العام الاميركي ديفيد راسكين قال ان ممثلي الادعاء لن يوردوا الاقوال التى يزعم ان جيلاني ادلى بها اثناء احتجازه لدى حكومات اجنبية.

كما ذكر راسكين انه لم يقرر بعد اذا كان سيطلب عقوبة الاعدام بحق جيلاني