باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير للمحطة الثالثة في التلفزيون الفرنسية quot;فرانس 3quot; مساء الاثنين ان الجامعية الفرنسية (23 عاما) التي اعتقلت الاربعاء في طهران بتهمة التجسس quot;هي بريئة ويجب ان يطلق سراحهاquot;.

وقال ان كلوتيلد ريس هي استاذة في جامعة اصفهان (وسط) وقد اعتقلت في مطار طهران وهي تستعد للعودة.

واضاف quot;في حال فهمنا جيدا، فان هذه المرأة الشابة اتهمت بالتجسس وان الامر يتعلق بارسال صور التقطت بالهاتف المنقول. اعتقد ان الامر يتعلق بالصور وهذا ليس تجسسا ولا يمكن ان يكون الامر تجسسا، هذا الاتهام عبثيquot;.

واشار الى انها quot;استاذة شابة كانت تقوم بعملها وقد شهدت على تظاهرات مثل ملايين الايرانيينquot;.

وقال ايضا quot;هناك مشكلة سياسية تواجه العالم باسره وبنوع خاص الدول الاوروبية ال27quot; وهو يتحدث عن اعادة انتخاب المحافظ احمدي نجاد رئيسا لايران والمظاهرات التي اعقبت انتخابه.

واضاف quot;هنا، يتعلق الامر بشابة فرنسية يجب ان يطلق سراحها لانها بريئة ولا اساس للاتهامات التي وجهت اليها. علينا ان لا نمزج بين الشيئين، علينا ان لا نصنع منها قضية دولة. سنقوم بكل ما نستطيع القيام به لاطلاق سراحهاquot;.

واوضح quot;نتمنى تسليط الضوء على القضية وان يطلق سراح هذه الشابة. لا يوجد اي سبب لاعتقال كلوتيلدquot; مكررا quot;نطالب باطلاق سراحهاquot;.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية اعلنت الاثنين ان فرنسية هي استاذة جامعية مساعدة، معتقلة في ايران منذ الاول من تموز/يوليو بتهمة التجسس وانها احتجت لدى السلطات الايرانية وطالبت بالافراج عنها.

واضاف البيان ان quot;الفرنسية اوقفت في المطار عندما كانت تستعد لمغادرة ايران بعد ان امضت في هذا البلد خمسة اشهرquot;.

واضافت الوزارة quot;ان تهمة التجسس التي وجهتها السلطات الايرانية اليها لا اساس لهاquot; مشيرة الى انها استدعت الاثنين السفير الايراني في باريس.

وقال مصدر دبلوماسي قريب من الملف ان الفرنسية استاذة جامعية مساعدة في جامعة اصفهان (وسط) وانها اتهمت بالمشاركة في تظاهرات في هذه المدينة بعد اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.

وتستند تهمة التجسس الى رسالة الكترونية بعثت بها خاصة الى احد اصدقائها في طهران لاطلاعه على الوضع في اصفهان بحسب المصدر نفسه.

ومساء الاربعاء اوقفت الفرنسية في مطار طهران في حين كانت تستعد للتوجه الى بيروت وهي معتقلة في سجن ايوين في العاصمة الايرانية بحسب المصدر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية quot;نطلب من السلطات الايرانية الافراج فورا عن مواطنتنا والسماح لها بمغادرة ايران والعودة الى فرنساquot;.

وتابع ان quot;فرنسا ابلغت شركاءها الاوروبيين بالامر ودعتهم الى التضامن معهاquot;.