واشنطن:قال الرئيس الأميركي باراك أوباما ان بإمكان أفغانستان الانتقال إلى مرحلة جديدة مختلفة إذا أجريت الانتخابات بنجاح وتم الجمع بين نهج تدريب قوات الأمن الأفغانية ومقاربة أكثر فعالية للتنمية الاقتصادية.

وصرح أوباما في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الهولندي بيتر بالكينيندي ان الجميع يريدون رؤية استراتيجية خروج فعالة من أفغانستان حيث يتحمل الجيش الأفغاني والشرطة الأفغانية والحكومة والمحاكم المزيد من المسؤولية عن أمنهم.

وأضاف quot;إذا تمكنا من إجراء انتخابات ناجحة في أيلول/سبتمبر، وواصلنا تطبيق نهج تدريب قوات الأمن الأفغانية والجمع بين ذلك وبين مقاربة أكثر فعالية في التنمية الاقتصادية داخل أفغانستان، فإن أملي هو أننا سنتمكن من البدء في الانتقال لى مرحلة مختلفة في أفغانستانquot;.

وأكد أوباما ان أفغانستان ليست مجرد قضية أميركية، بل قضية عالمية أيضاً، مشيراً إلى ان خطر وقوع هجوم إرهابي في أوروبا هو نفسه في الولايات المتحدة. وقال quot;إذا نظرتم إلى الطريقة التي عمل بها تنظيم القاعدة نرى أنها تنظر إلى الغرب كمجموعة متشابهة من البلدان وسوف تستغل أي نقاط ضعف تظهر فيهاquot;.

وأيد بالكنيندي كلام أوباما قائلاً ان مقاربة الجمع بين الدفاع والدبلوماسية والتنمية هي الأكثر فعالية.

من جهة أخرى، قال أوباما رداً على سؤال انه يتوقع أن تستمر البطالة في الارتفاع في الأشهر القليلة المقبلة، مشيراً إلى انه حتى مع بدء الانتعاض والنمو الإيجابي فإن مسألة التوظيف تبقى بطيئة لبعض الوقت بعد ذلك.

وجدد الدفاع عن خطة إدارته للتحفيز الاقتصادي، وقال ان الوضع كان سيكون أسوأ بكثير لو لم تتدخل الحكومة الفدرالية لمساعدة قطاع السيارات وإصدار رزمة الحوافز الاقتصادية. ودعا أوباما مجدداً إلى الاستثمار في الطاقة النظيفة والبنية التحتية والابتكار والعلوم والتنمية وإصلاح نظام الرعاية الصحية.