انقرة:
قالت مصادر حكومية تركية ان وفدا من البرلمان التركي سيتوجه الى اقليم شينجيانغ الصيني اليوم للوقوف على اوضاع الايغور المسلمين بعد احداث العنف العرقية التي استهدفتهم طوال الاسبوعين الماضيين. وابلغت المصادر وكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا بان الوفد الذي يضم خمسة نواب برئاسة رئيس لجنة حقوق الانسان البرلمانية ينتظر موافقة السلطات الصينية على اجراء هذه الزيارة التي تم الاتفاق على تنظيمها في وقت سابق من الاسبوع الجاري.

وبحسب المصادر التي فضلت حجب هويتها فان الوفد سيجول في شينغيانغ للاطلاع على الاوضاع الامنية والمعيشية للايغور الذين يمثلون غالبية سكان الاقليم وكذلك الالتقاء بممثلين عن هذه القومية التي يتحدر منهم اسلاف الاتراك. وكان موفد ديبلوماسي صيني قد اجرى سلسلة لقاءات مع مسؤولين اتراك مطلع الاسبوع الحالي في مسعى لتبديد التوتر الذي اعترى العلاقات التركية الصينية جراء quot;اعمال الابادةquot; ضد الايغور المسلمين بحسب الوصف الرسمي التركي.

واتفق الموفد الصيني ايغو سونغ مع رئيس البرلمان التركي كوكسال توبتان على ايفاد بعثة برلمانية تركية الى شينجيانغ لاستطلاع حقيقة الاوضاع في الاقليم وطبيعة الاجراءات الامنية الصينية لحفظ الامن واستعادة الاستقرار اثر اعمال العنف التي راح ضحيتها 192 قتيلا من الايغور واكثر من 1000 جريح.

وتسببت احداث العنف التي تعرض لها الايغور على ايدي قومية الهان بحدة في الخطاب الرسمي بين تركيا والصين اثر تصاعد لغة التنديد التي ووجهتها الحكومة التركية للصين على quot;تعاطيها السلبيquot; مع هذه الاحداث وهو ما حدا بالاعلام الرسمي الصيني الى الرد بشدة وتوجيه سهام الانتقادات للجانب التركي لتدخله في quot;شأن داخلي صينيquot;.