واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الثلاثاء إن حكومته ُتجري حالياً عملية تقييم للخيارات الكفيلة بإطلاق سراح الجندي الأميركي الأسير في أفغانستان وإعادته إلى بلاده. وأضاف أوباما إنه لم يتحدث مع عائلة الجندي الأسير في أفغانستان بويي أر. بيرغدال ( 23 سنة) من كتشوم بولاية إيداهو حتى الآن، لأنه لا يريد أن يفعل ذلك إلاّ إذا يكون لديه شيئاً ما يخبرها به.

وقال في مقابلة أجرتها معه اليوم شبكة quot;أن بي سيquot; من خلال برنامج quot; توداي شوquot; quot; لم أتكلم مع عائلته حتى الآن، لأننا ببساطة نريد أن نتأكد قبل القيام بذلك بأن لدينا شيئاً ما كي نخبرها بهquot;. وتابع quot; أعتقد إننا في هذه المرحلة نجري عملية تقييم لمعرفة خياراتناquot;. ووقع بيرغدال في الأسر مع ثلاثة جنود أفغان في 20 يونيو/حزيران الماضي في إقليم باكتيكا جنوب شرق أفغانستان، وهو أول جندي أميركي يتم أسره منذ الغزو الأميركي لأفغانستان قبل نحو 8 سنوات.

وقال أوباما بعد مشاهدته فيلم فيديو لبيرغدال في الأسر قبل عدة أيام quot; إن أشياء كهذه تحطم القلبquot;، مضيفاً quot;إن رجالنا ونساءنا اليافعين الذين يخدمون في قواتنا المسلحة يقومون بعمل استثنائي ويعرضون أنفسهم للأذى يومياً وبخاصة أولئك المنتشرون في أفغانستان والعراقquot;. وأضاف إن مشاهدة ذلك الفيديو quot; يجعلك تفكر بالعائلات وبذلك الرجل اليافع... وهذا يذكرنا بما يفعله هؤلاء الرجال والنساء بالنيابة عنا من أجل سلامتنا وأمننا، وإني أشكر كل واحد منهم يومياًquot;. ورفض أوباما الكشف عن أية تفاصيل تتعلق بإعادة الجندي الأميركي إلى بلاده، مكتفياً بالقول quot; إننا نفعل كل ما نستطيعه من أجل ذلكquot;، مضيفاًquot; نأمل أن تكون الخاتمة سعيدةquot;.