قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: قرر مجلس الوزراء العراقي توجيه مذكرتي استفسار خطيتين الى سفارتي الولايات المتحدة وتركيا في بغداد بشأن التفاوض مع المجلس السياسي للمقاومة العراقية والبروتوكول الذي نظم هذه المفاوضات. واعتبر المجلس في بيان صادرعن امانته العامة اليوم الخميس ان البروتوكول يحمل في طياته تدخلا في الشأن السياسي العراقي الداخلي، مطالبا السفارتين الأميركية والتركية بتقديم أجوبة واضحة على الاستفسارات التي وردت في المذكرتين العراقيتين.

وقال المجلس في بيانه quot;قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها في 19 الشهر الحالي توجيه المذكرتين بعد إطلاعه على بروتوكول ينظم الجلسات التفاوضية بين ما يسمى بممثلي المجلس السياسي للمقاومة وممثلي الحكومة الأميركية وبشهادة ممثل الحكومة التركيةquot;.

واضاف ان quot;سبب اتخاذ هذا القرار ، هو ما يحمل البروتوكول في طياته من تدخل في الشأن السياسي العراقي الداخلي، مع التأكيد على السفارتين الأميركية والتركية بتقديم أجوبة واضحةquot;.ولم يشر البيان الى تاريخ ومكان المفاوضات التي جرت بين الاطراف الثلاثة اميركا وتركيا والمجلس السياسي للمقاومة العراقية كما لم يشر الى مضمون البروتوكول الذي تمخض عنها .

ويعد هذا اول اعلان عن اجراء مباحثات مباشرة بين الولايات المتحدة وبين اطراف مسلحة عراقية. ويأتي الاعلان عن هذه القضية متزامناً مع الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حاليا الى واشنطن، والمباحثات التي اجراها مع الرئيس الاميركي باراك اوباما بشأن مستقبل الوضع بالعراق والعلاقة بين البلدين في ضوء الاتفاقية الامنية واتفاق الاطارالستراتيجي المبرم بينهما.