موسكو: قتلت السلطات الروسية ثمانية متمردين اليوم السبت في جمهوريتي الشيشان وانغوشيا الجنوبيتين المضطربتين، حسب ما نقلت وكالات الانباء عن مسؤولين امنيين، وصرح وزير الداخلية الشيشاني رسلان الخانوف لوكالات الانباء الثلاث الروسية الكبرى، ان ستة متمردين قتلوا في الشيشان بعد ان حاصرت قوات الامن منزلا يعتقد انه مخبأ للمسلحين واندلع القتال بين الجانبين.

ونقلت وكالة انترفاكس عن الخانوف قوله quot;اثناء العملية الخاصة، تم القضاء على ستة عناصر ناشطة من جماعة مسلحة غير مشروعة .. وتم العثور على اسلحة وذخيرة في المنزلquot;. وجرت العملية في قرية غويتي في منطقة اوروس مارتان الشيشانية جنوب مدينة غروزني عاصمة الشيشان.

وقتل متمردان اخران في انغوشيا المجاورة في غابة بالقرب من مدينة نزران الرئيسية في المنطقة، حسب وكالة ايتار-تاس لانباء نقلا عن الفرع المحلي لجهاز الاستخبارات، وقال المتحدث باسم الجهاز لوكالة انترفاكس انه quot;تم القضاء على مقاتلين صباح اليوم عندما حاولا الفرار من جزء من الغابة كان محاصراquot;، مضيفا ان الحادث وقع بالقرب من قرية بلييفو على مشارف نزران.

وتشهد كل من الشيشان وانغوشيا اللتين تسكنهما غالبية من المسلمين والواقعتين في جبال شمال القوقاز، تمردا اسلاميا على مستوى منخفض، واشتباكات بين المتمردين وقوات الامن، وشهدت الشيشان حربا شاملة بين القوات الانفصالية والقوات الروسية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في العام 1991.

ولا تزال تقع هجمات على اهداف حكومية في الشيشان رغم انتهاء العمليات العسكرية الكبيرة رسميا وفرض حكومة موالية لموسكو يقودها الرئيس الشيشاني رمضان قديروف.