قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

ميرفت ابو جامع من غزة: تمنى الطفل لؤي صبح من شمال قطاع غزة، لو كان مبصرا ليرى بعينيه الفنان السوري دريد لحام الذي يقف الى جواره ،في مقر وزارة الثقافة الفلسطينية بقطاع غزة ، ولطالما حلم بلقائه وتابع اعماله الفنية التي كانت تشده ، وتنثر الضحك في التعبير عن واقع عربي مترد .

وفقد صبح quot; 12 عاماquot; بصره بعدnbsp; اصابته في الحرب الاخيرة على غزة ،التي شنتها اسرائيل اواخر ديسمبر العام الماضي . وقال صبح بان وجود لحام بين اطفال غزة يعزز صمودهم ويقويهم في وجه الة الحرب الاسرائيلية quot;،املا ان يحذو الكثير من الفنانين العرب حذو لحام في اختراق حصار غزة والتضامن مع اهله المحاصرين .nbsp;

وكان الفنان السوري دريد لحام وزوجته هاله البيطار قد وصلا قطاع غزة بعد ظهر امس الجمعه بعد ان سمحت لهم السلطات المصرية بالعبور وقد مكث في مصر ثلاثة ايامnbsp; ينتظر العبور من معبر رفح البري . واستقبلت حكومة إسماعيل هنية المقالة في غزة الفنان السوري في مقر وزارة الثقافة بحضور وزير الثقافة الاسبق د. عطالله ابو السبح وأستاذ الأدب الفلسطيني في جامعات غزة د. عبد الخالق العف ،وحشد من الصحافيين ومراسلي الفضائيات العربية والعالمية ،وبحضور الاطفال المتضريين من الحرب على قطاع غزةnbsp; الأخيرة . واستمع الفنان السوري وزوجته الذين اتشحا بالكوفية الفلسطينية -الى معاناة اطفال غزة والى رواياتهم حول الحرب الاخيرة التي عايشوها معبرين عن سعادتهما بوجودهما بينهم ، رغم العزلة التي يعاني منها قطاع غزة عن العالم منذ 3 اعوام .

وقال لحام الذي عين سابقا سفير النوايا الحسنة في منظمة الامم المتحدة للطفولة quot;اليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.:quot; انا فخور بوجودي بينكم، جئت لأستمد منكم كرامتي العربية ولأتعلم منكم درس الصمودquot;، وزاد:quot;فرحتي وانا بينكم لا توصف ، ان معاناتكم لا تقوى على حملها الجبالquot; داعيا الفرقاء الفلسطينيين الى المصالحة ولم الشمل الفلسطيني، وقال خلال جولته في المناطق المتضررة من الحرب quot; ان الحصار لن يرفع عن غزة ، الا أن يلهم الله القادة الفلسطينيين المسؤولية، بأن يستعجلوا بالاتفاق والتخ علين المصالح الشخصية لكي يعود الشعب الفلسطيني موحداquot;، وتابع :quot; بكل أسف نحن نقف على بقايا وطن فلسطين واذا استمرت الخلافات أخشى أن نحصل على فتات وطنquot;.

وحول انطباعه وهو بين اهل غزة قال لحام quot; ايقنت انني لحظة وطات اقدامي ارض غزة ساتنفس الكرامة والغزة التي فقدناها كعرب، جئت لأعيد شحن همتي بالكرامة العربية التي فقدتها الشعوب العربية ،

واعربت هالة البيطار زوجة لحام عن سعادتها بوجودها في قطاع غزة الذي تألمت لالم اطفاله ومعاناة سكانه خلال متابعتها لاحداث الحرب عبر الفضائيات نوقالت لايلاف :quot; مبسوطة كثير تحقق الحلم quot;...quot; اشتقت لبلادي ولاحفادي هنا ، سأروي للعالم حجم الدمار الذي رأيته بغزة، وأدعوهم وخاصة السوريين ان يزوروا غزة .

وافتتح لحام مساء امس quot;مسرحية نساء غزة وصبر ايوبquot; في مركز رشاد الشوا الثقافي بمدينة غزة وتتناول المسرحية التي شاركت فيها 30 فتاة فلسطينية ،معاناة المرأة الفلسطينية في ظل الحصار والحرب وومعاناة الاسيرات في السجون الاسرائيلية وفي مختلف محطات القضية الفلسطينية ، كما ترسل رسالة للفصائل بضرورة العودة الىnbsp; الحوار واللحمة الوطنية .

وقال المخرج الفلسطيني سعيد البيطار لايلاف quot;ان وجود الفنان السوري دريد لحام بيننا، هو انتصار للحركة الثقافية وللفنانين الفلسطينيين على وجه الخصوص،مشيرا ان وجود لحام كأول فنان عربي استطاع كسر حصار غزة ، استجابة لدعوة البيطار لزيارتها، و للتضامن مع اهلها وافتتاح مسرحية quot;نساء غزة وصبر ايوبquot; وهي من تأليف البيطار واخراجه وأضاف :quot;ان حضور فنان على مستوى اممي كدريد لغزة التي تعاني من العزلة عن العالم، لهو رسالة مفتوحة ، لكل فناني العالم بان يزوروا غزة ، ويطلعوا على معاناة اهلها وفنانيها خاصةquot;.

وذكر البيطار انه تلقى رسائل من فنانين عرب واجانب يودون زيارة غزة ، وانهمnbsp; سيرتبون لهم الزيارة فيما بعد ولم يسمي احد منهم .

وغادر لحام وزوجته قطاع غزة عصر اليوم ، عبر معبر رفح، بعد رحلة استغرقت ساعات تفقد خلالها الدمار الذي لحق بالقطاع جراء الحرب الاسرائيلية الاخيرة والتقى العائلات المتضررة من الحرب .
nbsp;