سيول: قال مسؤولون عسكريون في سيول اليوم الثلاثاء ان كوريا الجنوبية ستطور بمساعدة إسرائيل رادرا يمكن تركيبه على طائرات مقاتلة. ونقلت صحيفة quot;كوريا تايمزquot; عن المسؤولين في برنامج مقتنيات الدفاع قولهم ان شركة الدفاع الكورية الجنوبية الرائدة quot;ال أي جي نيكس 1 quot; ستوقع في الثالث من سبتمبر/ أيلول المقبل صفقة مع شركةquot; التا سيستيمزquot; ،إحدى فروع شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية لتطوير المرحلة الأولى من الرادار الذي ستزود به مقاتلات تي ايه-50 واف ايه-50.

ومقاتلات تي ايه-50 واف ايه- 50 هما نسختان مطورتان عن طائرة التدريب الأسرع من الصوت تي -50 ايغل التي تم تطويرها بالتعاون بين الصناعات الجوية الكورية الجنوبية ،وشركة مارتن لوكهيد الأميركية. وتمتلك القوات الجوية الكورية الجنوبية 82 طائرة تي ndash; 50 ،من أنواع مختلفة.

ووقعت الصناعات الجوية الكورية الجنوبية في ديسمبر /كانون الأول الماضي صفقة لإنتاج وتطوير 60 مقاتلة من طراز اف ndash; ايه 50 اس بحلول العام 2012 لتحل محل مقاتلات ايه -37 واف-4 ،واف-5 . ووفقا للصفقة ستعمل ال أي جي نيكس 1 من اجل تطوير رادار محلي يستند الى تقنية الرادار ام -2032 الذي أنتجته التا سيستيمز الإسرائيلية. ويبلغ مدى عمل الرادار المذكور ما بين 65 الى 100 كيلومتر. ويتوقع المسؤولون الانتهاء من إنتاج الرادار في العام 2010 ،على ان يدخل الخدمة في العام 2011.