محللون: حماس تتجه بخطوات نحو أسلمة قطاع غزة

رام الله: أعلن الناطق باسم حركة quot;فتحquot; فهمي الزعارير، إرجاء الاجتماع الذي كان مقررا اليوم للجنة المركزية لحركة (فتح) حتى مساء السبت. وأرجعت مصادر في الحركة إرجاء الرئيس محمود عباس للاجتماع إلى منح المزيد من الوقت للاتصالات الجارية عربيا مع حركة (حماس) من اجل تمكين اعضاء المؤتمر العام السادس من حركة (فتح) في قطاع غزة من الوصول الى الضفة الغربية للمشاركة في المؤتمر في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية وايضا لاستكمال موضوع عدد اعضاء المؤتمر اذ يرجح رفع الاعداد من ألف وخمسمائة وخمسين إلى أكثر من ألف وثمانمائة.

وشددت المصادر في حركة quot;فتحquot; على انه في حال صممت quot;حماسquot; على موقفها فان السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية ستلجأ الى اعتقال قياديين سياسيين من الأخيرة في الضفة.

وفي الغضون فقد اعلنت quot;حماسquot; بوضوح رفضها السماح لاعضاء المؤتمر العام السادس من quot;فتحquot; في قطاع غزة بالوصول الى الضفة الغربية للمشاركة في المؤتمر، وقالت في بيان quot;إذا كانت فتح معنية بنجاح مؤتمرها السادس، فعليها أن تتخلى عن عجرفتها ، وتتحرر من قبضة دايتون، وتتخذ قرارا جريئا بالإفراج عن المختطفين، وستجد حماس في ذلك الوقت خير من يقابل الحسنة بالحسنةquot;.

وإزاء تهديدات من السلطة باعتقال القياديين السياسيين للحركة في الضفة الغربية في حال لم تتراجع عن موقفها هذا، قالت quot;إن ما يتهددنا به البعض من قادة فتح بارتكابه بحقنا من جرائم ليس بجديد علينا، فجرائمهم التي تجاوزت كل الحدود لم تتوقف للحظة، وإن كل تلك التصريحات الهستيرية لن تغير من الواقع شيئاquot;. واعتبرت quot;أن قرار مشاركة أعضاء مؤتمر فتح السادس من غزة ، هو قرار فتحاوي بامتياز ، وأن إصرار حركة فتح على خروج أعضاء مؤتمرها من غزة، في الوقت الذي تواصل فيه أجهزتها الأمنية جرائمها بحق حركة حماس وأبنائها في الضفة ، وتواصل اختطافها لأكثر من 900 من أبناء الحركة وتمنع عنهم الشمس والهواء في أقبية التحقيق وعتمة الزنازين، وقاحة إلى أبعد الحدود ، وسلوكا صفيقا يعبر عن عجرفة سياسية قل نظريهاquot;.

واعتبرت أن quot;استمرار فتح وأجهزتها الأمنية في حرب الاستئصال و زيادة الاعتقالات، ووقف الإفراجات، وفصل الموظفين وإقالة أعضاء البلديات، ورفع وتيرة التعذيب بحق المختطفين، وتكثيف عمليات التنسيق الأمني مع الاحتلال، لا يمكن أن يقابل دون أن تدفع حركة فتح جزءا يسيرا من فاتورتهاquot;.