قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

10 سنوات على حكم العاهل المغربي الملك محمد السادس

قراءة في نتائج انتخابات المجالس البلدية بالمغرب

المقاطعون لإنتخابات المجالس البلدية في المغرب

المغرب: العدالة والتنمية يضاعف مرشحيه في الانتخابات البلدية

لمن تقرع أجراس الفوز في إنتخابات المغرب البلدية؟

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: حصل حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يقوده الشيخ بيد الله، ويضم في صفوفه الوزير المنتدب السابق في وزارة الداخلية فؤاد عالي الهمة، على المرتبة الأولى بحصده 392 مقعدا، في الاقتراع العام الخاص بانتخاب أعضاء غرف الفلاحة، وغرف التجارة والصناعة والخدمات، وغرف الصناعة التقليدية، وغرف الصيد البحري، طبقا لأحكام القانون المتعلق بمدونة الانتخابات.

وجاء تحقيق هذه النتائج بعد أسابيع من ظفر الحزب نفسه بالمرتبة الأولى في انتخابات المجالس البلدية، التي أجريت في 12 حزيران (يونيو) الماضي، وحسب نتائج الانتخابات المهنية فإن حزب الاستقلال حل ثانيا بـ 379 مقعدا، متبوعا بأحزاب التجمع الوطني للأحرار (331 مقعدا)، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (237 مقعدا)، والحركة الشعبية (160 مقعدا)، والاتحاد الدستوري (106 مقاعد)، والعدالة والتنمية (81 مقعدا).

وتلت هذه الأحزاب التقدم والاشتراكية بـ 59 مقعدا، وجبهة القوى الديمقراطية (48 مقعدا)، والتجديد والإنصاف (26 مقعدا)، الذي اختتم لائحة المراتب العشر لهذه الانتخابات التي بلغت فيها نسبة المشاركة في كافة أصناف الغرف المهنية على الصعيد الوطني، 42.65 في المائة.

وقال محمد ضريف، أستاذ العلوم السياسية في كلية الحقوق في جامعة الحسن الثاني في المحمدية، quot;عمليا المسألة تبدو منطقية لأن غالبا جزءا من عمليات الاستقطاب التي استخدمها الأصالة والمعاصرة على مستوى عدد كبير من الأعيان، ورجال الأعمال أبرزت فعاليتها في انتخابات المجالس البلدية والغرف المهنيةquot;.

وأضاف ضريف، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، quot;نحن نعرف أن جزءا من المترشحين في الغرف المهنية هم جزء من رجال الأعمال والأعيان، الذين يتحكمون بدورهم في مجموعة من الغرفquot;، موضحا quot;بما أنه استهدف هذه الشريحة، فأكيد أن استراتيجيته قادته إلى الحصول على المرتبة الأولىquot;.

وأكد أستاذ العلوم السياسية quot;النتائج المحصل عليها تعكس نوعا من المنطق الذي احترمquot;، مشيرا إلى أن quot;الترتيب المحصل عليها مطابق لما وقع في انتخابات المجالس البلدية، باستثناء حزب العدالة والتنمية (الإسلامي المعارض)، الذي احتل المرتبة السادسة في استحقاقات 12 حزيران، لكنه ظفر بالمركز السابع في انتخابات الغرف، بسبب أنه لا يوجد في صفوفه أعيان أو رجال أعمالquot;.

كما أن حزب الاتحاد الدستوري، يضيف ضريف، احتل المرتبة السادسة في انتخابات الغرف، بينما كان ظفر بالمركز السابع في انتخابات المجالس البلدية، يشار إلى أنه على المستوى القطاعي تم تسجيل نسبة مشاركة بلغت 42.79 بالمائة برسم غرف الفلاحة، و41.91 بالمائة في ما يخص غرف التجارة والصناعة والخدمات، و41.33 بالمائة بالنسبة لغرف الصناعة التقليدية، و62.90 بالمائة بالنسبة لغرف الصيد البحري.

وأوضحت وزارة الداخلية أن نتائج هذه الانتخابات أعلن عنها وفقا لأحكام مدونة الانتخابات من طرف مكاتب التصويت والمكاتب المركزية بالنسبة لغرف الفلاحة، ومن طرف لجان الإحصاء التي ترأسها القضاة بالنسبة لغرف التجارة والصناعة والخدمات، وغرف الصناعة التقليدية، وغرف الصيد البحري، وأكدت الوزارة أن هذه الانتخابات جرت quot;في ظروف عادية وسجلت quot;مشاركة متوسطةquot; لمختلف فئات المهنيين.