واشنطن: انتقدت اللجنة الاميركية الاسرائيلية للعلاقات العامة (ايباك) المؤيدة لاسرائيل الثلاثاء قرار الرئيس الاميركي باراك اوباما تكريم الرئيس الايرلندية السابقة ماري روبنسون التي يعتبرها معادية لاسرائيل.

واعربت اللجنة عن quot;خيبة امل عميقةquot; من قرار منح روبنسون ميدالية الحرية احد ارفع الاوسمة المدنية الاميركية، مذكرة بدورها في مؤتمر الامم المتحدة حول العنصرية في دوربان في جنوب افريقيا في 2001.

ودعت ايباك الادارة الى quot;رفض حازم وكامل وعلني لاراء (روبنسون) حيال اسرائيل وموقفها العلني منذ زمن طويل الذي يضمر العداء والافكار المسبقة حيال الدولة اليهوديةquot;.

واوضح الناطق باسم البيت الابيض ان قرار اوباما الذي يمارس الضغوط على اسرائيل كي تجمد الاستيطان في الضفة الغربية في اطار جهود السلام في الشرق الاوسط، لا يعني انه يشاطر مواقف روبنسون كلها.

وقال غيبس ان quot;ماري ربنسون كان السيدة الاولى التي تتولى الرئاسة في ايرلندا وسنكرمها من اجل حملتها المهمة من اجل حقوق المرأة في ايرلندا والعالمquot;.

واضاف quot;بالطبع الرئيس لا يوافق على بعض تصريحات روبنسون، وهذا يصح في حال الكثير من الاشخاص الذين يقر الرئيس بانجازات حياتهمquot;.

وانسحبت الولايات المتحدة واسرائيل من مؤتمر دوربان للعنصرية احتجاجا على الاجواء المناهضة لاسرائيل التي سادت الاجتماع.

واعتبرت ايباك كذلك ان دور روبنسون كمفوضة عليا في الامم المتحدة لشؤون اللاجئين quot;كان سيئا جدا وانطبع سلوكها بمشاعر منحازة تماما ضد اسرائيلquot;.