القاهرة: قالت مصادر قضائية اليوم الاربعاء ان النيابة العامة في مصر قضت بحبس 20 شخصا احدثوا تلفيات بمقر وسيارتين للشرطة في محافظة الفيوم جنوب غرب القاهرة. وقال مصدر قضائي مصري رفض ذكر اسمه ليونايتد برس انترناشونال إن النيابة العامة بالفيوم قررت حبس المتهمين لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق وإخلاء سبيل 6 آخرين في حادث شغب وقع أول أمس الاثنين عند نقطة شرطة اللاهون على طريق الفيوم ndash; بني سويف.

وكان المتهمون، وهم من أقارب سائق يدعى حمادة أبو الخير، هاجموا نقطة الشرطة بعد سريان شائعة عن وفاة السائق بعد مشاجرة مع الضابط المسؤول عن نقطة التفتيش. وقذف المتهمون مبنى نقطة شرطة بالحجارة وأحدثوا به تلفيات، كما أحدثوا تلفيات أيضا بسيارتين تابعتين لنقطة شرطة اللاهون. وكان السائق أصيب بكسر في أنفه في مشاجرة مع الضابط ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج لكنه ما يزال على قيد الحياة.

واضاف المصدر ان النيابة وجهت للمتهمين تهم اتلاف مال عام وإحراق سيارتي شرطة و3 أجهزة لاسلكي وجهاز كمبيوتر واتلاف مال خاص والتعدي على كمين شرطة والتجمهر وإتلاف مبنى الكمين وإحراقه.

وتقول منظمات لمراقبة حقوق الانسان ان هناك تعذيبا منظما في السجون ومراكز الحجز في أقسام الشرطة المصرية لكن الحكومة تقول انها تعارض التعذيب وتحاكم ضباط الشرطة الذين تقوم أدلة على ارتكابهم جريمة التعذيب.

وتقول المنظمة المصرية لحقوق الانسان إن التعذيب بات أمرا شائعا داخل اقسام الشرطة والسجون في مصر وان بعض الحالات التعذيب تقع وسط الشارع وفي وضح النهار وفي منازل المواطنين quot;في انتهاك واضح لكرامتهم وحريتهم المكفولة بمقتضى الدستور والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الانسانquot;.