واشنطن: امرت القاضية الفدرالية الاميركية غلاديس كيسلر بالافراج عن اليمني محمد الاضاحي المعتقل في غوانتانامو منذ سبعة اعوام والذي اكد البنتاغون انه كان حارسا شخصيا لاسامة بن لادن.

وتمكنت وكالة فرانس الاربعاء من الاطلاع على تفاصيل القرار القضائي الذي لا يزال يعتبر من الاسرار الدفاعية للدولة.

والاضاحي هو المعتقل التاسع والعشرون في غوانتانامو الذي يعتبر قاض في واشنطن ان توقيفه غير قانوني، مقابل ستة معتقلين اعتبر توقيفهم قانونيا، وذلك منذ ان اتاحت المحكمة العليا لهؤلاء المعتقلين المثول امام محاكم فدرالية في حزيران/يونيو 2008.

ولا يزال 229 شخصا معتقلين في غوانتانامو الذي افتتحه الرئيس الاميركي السابق جورج بوش في كانون الثاني/يناير 2002 لحبس quot;المقاتلين الاعداءquot; في اطار quot;الحرب على الارهابquot;. لكن الرئيس الاميركي باراك اوباما امر باغلاق المعتقل قبل 22 كانون الثاني/يناير 2010.

وفي قرارها، امرت القاضية كيسلر بان quot;تتخذ (الحكومة) كل التدابير الدبلوماسية اللازمةquot; لتنظيم الافراج عن الادحي، مطالبة برفع تقرير عن وضعه في 18 ايلول/سبتمبر.

وكان الاضاحي (47 عاما) ادلى بشهادته بوساطة الدائرة التلفزيونية المغلقة من سجنه خلال محاكمته في حزيران/يونيو، مؤكدا انه لم يعمل يوما لحساب اسامة بن لادن والقاعدة وطالبان.