القاهرة: أكد منسق الامم المتحدة والاتحاد الافريقي جابريل باسولي والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي ليلة أمس العمل على إنجاح كافة الجهود المبذولة من أجل إحلال الاستقرار والامن فى دارفور وكافة ربوع السودان. وأوضح باسولي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع موسى عقب اجتماعهما انه جاء الى الجامعة ليضع الاخير في صورة الجهود المبذولة في موضوع مفاوضات دارفور خاصة ما يتعلق بالجهود المبذولة من قبل مصر وليبيا لتوحيد فصائل دارفور.

واشار الى ان هناك جهودا تبذل بهذا الخصوص معربا عن امله ان تتكلل الجهود المقبلة في طرابلس بالنجاح في توحيد الفصائل الدارفورية ومبينا انه في اعقاب المشاورات الجارية سوف تستانف المفاوضات بين الحكومة السودانية وحركات دارفور. وذكر باسولي انه اتفق مع موسى على ضرورة تحقيق الاستقرار في دارفور والعمل من اجل ايجاد الحل السلمي هناك وكذلك الحل السلمي في جميع انحاء السودان منوها انه سيكون هناك لقاء قريب خلال قمة الاتحاد الافريقي في طرابلس خلال الايام القليلة المقبلة واخر على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.

واشار الى العمل مع لجنة للحكماء لحل مشكلة دارفور من اجل المصالحة بين اهل دارفور مؤكدا اهمية ارادة دول الجوار من اجل تشجيع تلك الحركات من اجل الانضمام الى عملية السلام ومعربا عن امله ان تكلل تلك الجهود بالنجاح حتى يمكن استئناف المفاوضات.

واعرب عن امله بمشاركة كافة الحركات الدارفورية في جولة الدوحة المقبلة وفي عملية السلام باعتبار ذلك السبيل الوحيد من اجل مساعدة اهل دارفور مؤكدا السعي من اجل الحل الدائم والشامل وليس الجزئي. ونوه باسولي في الوقت نفسه بامكان السير على مراحل على طريق الحل المنشود وجلب جميع الدارفوريين الى مسيرة السلام.

من جانبه اوضح موسي ان باسولي سيعود الى طرابلس بعد اللقاءات التى اجراها في القاهرة للعمل على دفع الجهد المتسارع للتوصل الى انهاء النزاع في دارفور عن طريق المفاوضات. ووصف كافة الانشطة سواء في القاهرة او طرابلس او بمقري الجامعة والاتحاد الافريقي بانها quot;كلها مهمةquot; باعتبارها تصب في نفس الخانة ونفس الطريق للوصول الى مائدة المفاوضات في الدوحة التى يامل ان تنعقد في وقت قريب.